Skip to main content
search

الأسئلة المتكررة

اسئلة عامة

متى تأسست الجامعة؟

تأسست جامعة المملكة رسميًا في عام 2001 واستقبلت الدفعة الأولى من الطلاب في سبتمبر 2004

من هم أصحاب الجامعة؟

مجموعة من المستثمرين من السعودية والكويت

هل الجامعة معتمدة؟

منذ إنشاء الجامعة حتى يومنا هذا ، حصلت الجامعة على عدد من الاعتمادات المحلية والدولية التي تبرز مكانتها المهمة في المجتمع.

انقر فوق الرابط أدناه لمزيد من المعلومات

التعليم العالي

هل الجامعة معترف بها من قبل التعليم العالي البحريني؟

نعم حصلت الجامعة على الترخيص عام 2001 كأول جامعة خاصة تحصل على الترخيص والاعتراف بالتعليم العالي البحريني.

انقر فوق الرابط أدناه لمزيد من المعلومات

وزارة التربية والتعلم

هل الجامعة معترف بها من قبل مؤسسات التعليم العالي في دول أخرى؟

في هذه الحالة ، يرجى الاستفسار عنها من خلال طلب التعليم العالي في تلك الدولة (وغالباً ما يتم معادلة الشهادة من جامعة المملكة في البلدان الأخرى بسبب الاعتراف بالتعليم العالي البحريني في الجامعة)

حصلت جامعة المملكة على اعتراف رسمي من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، والتي تضم الجامعة ضمن الجامعات المعترف بها للطلاب السعوديين للدراسة بها، كذلك حصلت الجامعة على الاعتراف الرسمي بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية

هل تقبل الجامعة الطلاب من غير حاملي الجنسية البحرينية؟

ترحب الجامعة بجميع الطلاب من مختلف الجنسيات

هل يوجد نظام انتساب في الجامعة؟

لا يوجد نظام انتساب في الجامعة وإنما انتظام فقط ، حيث يتعين على الطالب حضور 75٪ على الأقل من الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي

ما هي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس؟

3 سنوات كحد أدنى و 8 سنوات كحد أقصى

ما هي ساعات عمل المكاتب الإدارية بالجامعة؟

تعمل مكاتب الجامعة من الأحد إلى الخميس
من الساعة 8 صباحاً حتى 4 مساءً

هل يمكن زيارة مكتبة الجامعة؟

ترحب مكتبة الجامعة بجميع الزوار من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً

المكتبة

الاستفسارات المتعلقة بالقبول والتحويل

هل القبول في الجامعة ربع سنوي أم سنوي؟

يتم قبول الطلاب على أساس ربع سنوي
الجامعة تفتح أبواب القبول للطلاب الجدد في الفصلين الأول والثاني.
أما طلبات التحويل من الجامعات الأخرى فتفتح أبواب التحويل خلال الفصول الأول والثاني والصيفي

ما هي المستندات المطلوبة للقبول في برنامج البكالوريوس؟

حاملي شهادة الثانوية العامة:

  • أصل شهادة التخرج من الثانوية العامة مع كشوف الدرجات الصادرة من نظام الامتحانات (المدارس الحكومية).
  • شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأصلية مع كشف الدرجات مصدقة من التعليم الخاص (مدارس خاصة).
  • كتاب المعادلة من وزارة التربية والتعليم (للمدارس الخاصة).
  • شهادة حسن السيرة والسلوك
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
  • نسخة من البطاقة الذكية سارية المفعول
  • صورة شخصية عدد (2)
  • رسوم التسجيل في الجامعة لمرة واحدة
  • شهادة اللياقة الصحية (الفحص الطبي)

ما هي المستندات المطلوبة للتحويل والقبول في برنامج البكالوريوس؟

  • أصل شهادة التخرج من الثانوية العامة مع كشوف الدرجات الصادرة من نظام الامتحانات (المدارس الحكومية).
  • شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأصلية مع كشف الدرجات مصدقة من التعليم الخاص (مدارس خاصة).
  • كتاب المعادلة من وزارة التربية والتعليم (للمدارس الخاصة).
  • شهادة حسن السيرة والسلوك
  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
  • نسخة من البطاقة الذكية سارية المفعول
  • صورة شخصية عدد (2)
  • رسوم التسجيل في الجامعة لمرة واحدة
  • شهادة اللياقة الصحية (الفحص الطبي)
  • كشف علامات الجامعة المحول منها مصدقة من وزارة التربية والتعليم
  • شهادة أو خطاب انسحاب من الجامعة المحول منه
  • وصف محتوى المواد التي درسها الطالب مختومًا من الكلية
    • يتم قبول الطلاب المحولين من جامعات أخرى معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم
    • بالنسبة للطلبة المحولين من جامعات أخرى فإن المقررات التي تقع ضمن الخطط الدراسية للبرامج التي يقدمونها معادلة ومطابقة لمواصفاتها بشرط ألا تقل درجاتهم عن C بحيث لا يزيد عدد الساعات المعتمدة المعادلة. 66٪ من عدد الساعات المعتمدة للتخصص

ما هي متطلبات الدراسة في برنامج البكالوريوس؟

أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة البحرينية أو ما يعادلها بمعدل إجمالي لا يقل عن 60٪.

يتم قبول الطلاب الذين يحققون 60٪ أو أكثر في المدرسة الثانوية مباشرة في البرنامج
يخضع الطلاب الذين يقل معدلهم عن 60٪ في المدرسة الثانوية إلى اختبار تحديد المستوى
في اللغة العربية (درجة النجاح 60/100). يتم قبول الذين يجتازون الاختبار مباشرة في البرنامج ، والذين يحصلون على أقل من درجة النجاح يخضعون لدراسة دورة تمهيدية في اللغة العربية في الفصل الدراسي. أول من يدرس في الجامعة.

هل توجد معايير قبول؟

تحرص جامعة المملكة على أن يكون لدى الملتحقين بالجامعة قدرات أكاديمية كافية وخصائص شخصية مميزة ، وتعطى الأولوية للطلبة الحاصلين على 60٪ فأكثر في الثانوية العامة أو ما يعادلها؟

هل المتقدمون يخضعون لامتحان القبول؟

يخضع الطلاب المتقدمون لكلية العمارة والتصميم لامتحانات القبول وتحديد المستوى في المواد التالية:

المعلومات المتعلقة بمجال الهندسة والتصميم
الرياضيات
امتحان اللغة الإنجليزية.

يخضع الطلاب المتقدمون لكلية إدارة الأعمال لامتحانات القبول وتحديد المستوى في المواد التالية:

الرياضيات
أساسيات اللغة الانجليزية (درجة الإجتياز 60/100)
يتم قبول المتقدمين لكلية الحقوق الحاصلين على 60٪ أو أكثر في الثانوية العامة أو ما يعادلها ويتم تسجيلهم مباشرة في البرامج الدراسية.

هل يوجد برنامج تمهيدي؟

الطلاب الذين لم يجتازوا امتحان القبول بالكلية لديهم فرصة التسجيل في المقررات الاستدراكية التمهيدية ، من أجل تأهيلهم للدراسة في البرنامج الدراسي أو التخصص المطلوب.

يشتمل البرنامج التمهيدي لكلية العمارة والتصميم على المقررات التالية:

أساسيات الهندسة والتصميم 3 ساعات معتمدة
أساسيات الرياضيات 3 ساعات معتمدة
أساسيات اللغة الإنجليزية 6 ساعات معتمدة

البرنامج التمهيدي للمتقدمين لكلية إدارة الأعمال:
يشمل البرنامج التحضيري للمتقدمين لكلية إدارة الأعمال المقررات التالية:

أساسيات الرياضيات 3 ساعات معتمدة
أساسيات اللغة الإنجليزية 6 ساعات معتمدة
البرنامج التمهيدي للمتقدمين بكلية الحقوق
يتقدم الطلاب المتقدمون إلى كلية الحقوق الذين تقل معدلاتهم عن 60٪ في الثانوية العامة أو ما يعادلها لامتحان القبول في اللغة العربية. ويجب أن يحصلوا على درجة لا تقل عن 60٪ في الامتحان للتسجيل مباشرة في البرنامج الدراسي
وفي حالة عدم الحصول على 60٪ في الأقل في امتحان القبول في اللغة العربية ، يجب على الطالب أن يأخذ مقرراً استدراكياً تمهيدياً في اللغة العربية

ما هي درجة النجاح في امتحان القبول؟

تعتمد درجة النجاح في امتحانات القبول على ما يلي:

100/60 الرياضيات
60/35 الهندسة والتصميم
100/60 الإنجليزية
يتم تسجيل الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول في البرامج الدراسية حسب التخصص المطلوب

الاستفسارات الخاصة بالتسجيل والحضور

ما هي مواعيد المحاضرات؟

اوقات الصباح: من 9 صباحا الى 3 مساءا
أوقات المساء: من الساعة 3 عصراً حتى 9 مساءً

كم عدد الساعات المسموح بتسجيلها في كل فصل دراسي؟

الحد الأدنى 12 ساعة - الحد الأقصى 19 ساعة في الفصول الدراسية العادية
3 ساعات كحد أدنى - 9 ساعات كحد أقصى في الفصل الصيفي

ما هو نظام العلامات والدرجات؟

تصنيف العلامات والدرجات والنقاط والتنسيب في المقررات تستخدم الجامعة نظام التقييم (العددي) حيث يضع المعلم علامة من 0 إلى 100 لكل طالب في المقرر الذي يتم تدريسه) ويتم تقريب الرقم العشري إلى أقرب عدد صحيح ، ثم يتم تحويل الدرجة إلى علامة بأحرف وفقًا لنطاق الدرجات ، يتم حساب متوسط ​​النقاط لكل حرف في (​​متوسط ​​درجة التقدير التراكمي) كما هو موضح في الجدول التالي:

هل يجب على الطالب حضور المحاضرات؟

يلتزم الطالب بحضور جميع الساعات المعتمدة المسجلة في الفصل سواء كانت محاضرات أو اجتماعات علمية أو معامل

ما هي النسبة القصوى المسموح بها لتغيب الطلاب عن حضور المحاضرات؟

إذا تغيب الطالب بنسبة 15٪ من إجمالي ساعات الحضور في المقرر ، يتم إنذاره بذلك.
في حال وجود عذر مقنع للغياب وتقديم الطالب ما يثبت ذلك وموافقة مجلس الكلية ، يتم حذف المقرر ويعطى الطالب علامة سحب (W) لتلك المادة في كشف علامات الدرجات.

الاستفسارات المتعلقة بالرسوم الدراسية

كم تكلفة رسوم القبول؟

تقدم الجامعة حاليًا خصمًا لجميع الطلاب الجدد خلال العام الدراسي 2022/2023
رسوم القبول المسبق:

310 دينار بحريني لكلية الحقوق وكلية إدارة الأعمال
330 دينار بحريني لكلية العمارة والتصميم
رسوم القبول بعد الخصم: 60 ديناراً فقط

ما هي طرق دفع الرسوم؟

الدفع عن طريق sis عبر بطاقة البنك وبطاقة الائتمان
او عن طريق التحويل البنكي كالتالي:
اسم البنك: بيت التمويل الكويتي (بيتك)
اسم الحساب: جامعة المملكة

هل هناك رسوم إضافية للدراسة؟

تغطي الرسوم الإجمالية تكاليف: (القبول والساعات الدراسية وخدمات الفصل الدراسي ورسوم التخرج)
هناك رسوم إضافية قد يدفعها الطالب في حال: شراء الكتب ، إعادة الامتحانات ، المشاركة في بعض الأنشطة ، حفل التخرج

هل يوجد نظام تقسيط؟

توفر الجامعة لجميع طلابها نظام الأقساط ربع السنوية حتى يتمكن الطالب من دفع الرسوم ربع السنوية على 3 أقساط
التسجيل المسبق للفصل الدراسي
60٪ من الرسوم قبل الامتحان النصفي
40٪ غادروا قبل الامتحانات النهائية

كما تتيح الفرصة للطلاب الراغبين في سداد الأقساط الشهرية من خلال التواصل المباشر مع إدارة المالية على الأرقام التالية: 1330297 - 13302974 - 1330297

الاستفسارات المتعلقة بنظام التعلم الإلكتروني

ما هو نظام التعلم الالكتروني؟

هو نظام يعتمد على محرك موودل الذي يستخدم تصنيف مواد الدراسة وتقسيمها إلى مجموعات. ويتيح النظام للطلاب إمكانية التقييم بعدة طرق مثل إسناد المهام والاختبارات القصيرة ، كما يوفر المحرك وسائل اتصال بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب بعضهم البعض من أجل إثراء العملية التعليمية

ما هي طريقة الدخول إلى نظام التعلم الإلكتروني؟

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى النظام ، أو إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك ، فاتبع الخطوات التالية:
اضغط على الرابط

1 - اضغط على الرابط التالي:
http://lms.ku.edu.bh
2- انقر فوق كلمة "تسجيل الدخول" الموجودة في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة
3- اضغط على رابط "كلمة المرور أو اسم المستخدم"
الخاص بك
4- اكتب البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة كاملاً في المربع النصي المقابل للبريد الإلكتروني
5- أدخل البريد الإلكتروني ، سيصلك بريد إلكتروني من مسؤول موقع التعليم الإلكتروني ، قم بفتحه والضغط على الرابط في الرسالة
6- اكتب كلمة المرور الجديدة التي يجب أن تحتوي على (أحرف كبيرة ، أحرف صغيرة ، أرقام ، أحرف خاصة) على سبيل المثال
St@5287856 ثم انقر فوق تأكيد ومتابعة
7- سيتم توجيهك إلى صفحة LMS
8- لعرض مواد الفصل الدراسي الحالي ، يرجى تحديد السنة والفصل الدراسي لعرض المواد

عرض درجات الفصل الدراسي وتقرير التقدم

كيف يتم تسليم الواجبات من خلال نظام التعلم الإلكتروني؟

احفظ إجابتك كملف PDF أو Word أو أي تنسيق آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
أدخل المقال
انقر على رابط المهمة
ثم اضغط على زر الإرسال
يتم تحميل المهمة عن طريق سحب ملف المهمة وإسقاطه داخل منطقة التسليم ، أو يمكنك الضغط على زر الإضافة في الجانب الأيسر ثم النقر فوق تحميل الملف ، وأخيراً تحديد موقع الملف وتنزيله
انقر فوق حفظ التغييرات
سوف تتلقى رسالة بريد إلكتروني لتأكيد إرسال المهمة

ما هي البوابة الالكترونية؟

نظام الخدمة الذاتية ، والذي يسمح للطلاب بأداء بعض المهام مثل التسجيل في الفصل الدراسي ، والتحقق من الحضور ، والاطلاع على جدول الاختبارات النصفية والنهائية ، وجدول الفصل الدراسي ، والدفع عبر الإنترنت ، والنصوص ، والخطة الدراسية ، وتقييم المعلم والمواد وغيرها.

Skip to content