اسئلة عامة
متى تأسست الجامعة؟
تأسست جامعة المملكة رسميًا في عام 2001 واستقبلت الدفعة الأولى من الطلاب في سبتمبر 2004
أين تقع الجامعة؟
تقع الجامعة في الرفاع، الحجيات، مبنى 287، طريق 3903، مجمع 939
للمزيد من المعلومات حول موقع الجامعة وقنوات التواصل، الرجاء زيارة صفحة تواصل معنا في الرابط أدناه:
من هم أصحاب الجامعة؟
مجموعة من المستثمرين من السعودية والكويت
هل الجامعة معتمدة؟
منذ إنشاء الجامعة حتى يومنا هذا ، حصلت الجامعة على عدد من الاعتمادات المحلية والدولية التي تبرز مكانتها المهمة في المجتمع.
للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط على الرابط ادناه
هل الجامعة معترف بها من قبل التعليم العالي البحريني؟
نعم حصلت الجامعة على الترخيص عام 2001 كأول جامعة خاصة تحصل على الترخيص والاعتراف بالتعليم العالي البحريني.
انقر فوق الرابط أدناه لمزيد من المعلومات
هل الجامعة معترف بها من قبل مؤسسات التعليم العالي في دول أخرى؟
في هذه الحالة ، يرجى الاستفسار عنها من خلال طلب التعليم العالي في تلك الدولة (وغالباً ما يتم معادلة الشهادة من جامعة المملكة في البلدان الأخرى بسبب الاعتراف بالتعليم العالي البحريني في الجامعة)
حصلت جامعة المملكة على اعتراف رسمي من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، والتي تضم الجامعة ضمن الجامعات المعترف بها للطلاب السعوديين للدراسة بها.
حصلت جامعة المملكة على اعتراف رسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم إدراج الجامعة ضمن الجامعات المصنفة المعترف بها والموصي بالتحاق الطلبة الأردنيين للدراسة بها. ويفتح المجال للمزيد من طلبة الجالية الأردنية المقيمين في البحرين والسعودية للحصول على شهادة تعليمية معترف بها من الأردن.
هل تقبل الجامعة الطلاب من غير حاملي الجنسية البحرينية؟
ترحب الجامعة بجميع الطلاب من مختلف الجنسيات
ما هي التخصصات المطروحة في الجامعة؟
كلية الحقوق
بكالوريوس في القانون
ماجستير القانون
كلية الهندسة والتصميم
بكالوريوس في الهندسة المعمارية
بكالوريوس في التصميم الداخلي
بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية والبيئية
ماجستير الهندسة المعمارية
كلية إدارة الأعمال
بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال
بكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمحاسبة
بكالوريوس العلوم في الإدارة المالية والمصرفية
ماجستير العلوم في التمويل الرقمي والتكنولوجيا المالية
ماجستير إدارة الأعمال
كلية تقنية المعلومات
بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب
هل يوجد نظام انتساب في الجامعة؟
لا يوجد نظام انتساب في الجامعة وإنما انتظام فقط، حيث يتعين على الطالب حضور 75٪ على الأقل من الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي.
ما هي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس؟
3 سنوات كحد أدنى و 8 سنوات كحد أقصى
ما هي ساعات عمل المكاتب الإدارية بالجامعة؟
تعمل مكاتب الجامعة من الأحد إلى الخميس
من الساعة 8 صباحاً حتى 4 مساءً
هل يمكن زيارة مكتبة الجامعة؟
ترحب مكتبة الجامعة بجميع الزوار من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً
الاستفسارات المتعلقة بالقبول والتحويل
هل من الممكن التقدم للقبول عبر الإنترنت؟
نعم، من خلال نظام معلومات الطلبة SIS سجل الآن
هل القبول في الجامعة ربع سنوي أم سنوي؟
يتم قبول الطلاب على أساس ربع سنوي
الجامعة تفتح أبواب القبول للطلاب الجدد في الفصلين الأول والثاني.
أما طلبات التحويل من الجامعات الأخرى فتفتح أبواب التحويل خلال الفصول الأول والثاني والصيفي
ما هي المستندات المطلوبة للقبول في برنامج البكالوريوس؟
حاملي شهادة الثانوية العامة:
- أصل شهادة التخرج من الثانوية العامة مع كشوف الدرجات الصادرة من نظام الامتحانات (المدارس الحكومية).
- شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأصلية مع كشف الدرجات مصدقة من التعليم الخاص (مدارس خاصة).
- كتاب المعادلة من وزارة التربية والتعليم (للمدارس الخاصة).
- شهادة حسن السيرة والسلوك
- نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
- نسخة من البطاقة الذكية سارية المفعول.
- صورة شخصية (عدد 2).
- رسوم التسجيل في الجامعة لمرة واحدة.
- شهادة اللياقة الصحية (الفحص الطبي).
ما هي المستندات المطلوبة للتحويل والقبول في برنامج البكالوريوس؟
- أصل شهادة التخرج من الثانوية العامة مع كشوف الدرجات الصادرة من نظام الامتحانات (المدارس الحكومية).
- شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأصلية مع كشف الدرجات مصدقة من التعليم الخاص (مدارس خاصة).
- كتاب المعادلة من وزارة التربية والتعليم (للمدارس الخاصة).
- شهادة حسن السيرة والسلوك
- نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
- نسخة من البطاقة الذكية سارية المفعول.
- صورة شخصية (عدد 2).
- رسوم التسجيل في الجامعة لمرة واحدة.
- شهادة اللياقة الصحية (الفحص الطبي).
- كشف علامات الجامعة المحول منها مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
- شهادة أو خطاب انسحاب من الجامعة المحول منها.
- وصف محتوى المواد التي درسها الطالب مختومًا من الكلية
- يتم قبول الطلاب المحولين من جامعات أخرى معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم.
- بالنسبة للطلبة المحولين من جامعات أخرى فإن المقررات التي تقع ضمن الخطط الدراسية للبرامج التي يقدمونها معادلة ومطابقة لمواصفاتها بشرط ألا تقل درجاتهم عن C بحيث لا يزيد عدد الساعات المعتمدة المعادلة 66٪ من عدد الساعات المعتمدة للتخصص.
ما هي متطلبات الدراسة في درجة البكالوريوس او الماجستير؟
يمكن الحصول على متطلبات وتفاصيل القبول في درجة البكالوريوس اوالماجستير من الرابط التالي:
هل توجد معايير قبول؟
تحرص جامعة المملكة على أن يكون لدى الملتحقين بالجامعة قدرات أكاديمية كافية وخصائص شخصية مميزة، وتعطى الأولوية للطلبة الحاصلين على 60٪ فأكثر في الثانوية العامة أو ما يعادلها
هل المتقدمون يخضعون لامتحان القبول؟
- يخضع المتقدمون لكلية الهندسة المعمارية والتصميم لامتحانات القبول وتحديد المستوى في المواد التالية:
- اختبار تحديد المستوى في الرياضيات.
- اختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.
2. يخضع المتقدمون لكلية ادارة الأعمال لامتحانات القبول وتحديد المستوى في المواد التالية:
- اختبار تحديد المستوى في الرياضيات.
- اختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.
يتم قبول المتقدمين لكلية الحقوق الحاصلين على 60٪ أو أكثر في الثانوية العامة أو ما يعادلها ويتم تسجيلهم مباشرة في برنامج القانون من غير الحاجة للخضوع لاختبار تحديد المستوى.
هل يوجد برنامج تمهيدي؟
الطلاب الذين لم يجتازوا امتحان القبول بالكلية لديهم فرصة التسجيل في المقررات الاستدراكية التمهيدية ، من أجل تأهيلهم للدراسة في البرنامج الدراسي أو التخصص المطلوب.
كلية الهندسة المعمارية والتصميم يشتمل البرنامج التمهيدي على المقررات التالية:
- أساسيات الهندسة والتصميم - 3 ساعات معتمدة.
- أساسيات الرياضيات - 3 ساعات معتمدة.
- أساسيات اللغة الانجليزية - 6 ساعات معتمدة.
كلية ادارة الأعمال يشتمل البرنامج التمهيدي على المقررات التالية:
- أساسيات الرياضيات - 3 ساعات معتمدة.
- أساسيات اللغة الانجليزية - 6 ساعات معتمدة.
كلية الحقوق المتقدمين في برنامج القانون:
- يتقدم الطلاب المتقدمون إلى كلية الحقوق الذين تقل معدلاتهم عن 60٪ في الثانوية العامة أو ما يعادلها لامتحان القبول في اللغة العربية. ويجب أن يحصلوا على درجة لا تقل عن 60٪ في الامتحان للتسجيل مباشرة في البرنامج الدراسي.
- وفي حالة عدم الحصول على 60٪ في الأقل في امتحان القبول في اللغة العربية ، يجب على الطالب أن يأخذ مقرراً استدراكياً تمهيدياً في اللغة العربية.
ما هي درجة النجاح في امتحان القبول؟
تعتمد درجة النجاح في امتحانات القبول على ما يلي:
- الرياضيات 100/60
- الهندسة والتصميم 60/35
- اللغة الانجليزية 100/60
يتم تسجيل الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول في البرامج الدراسية حسب التخصص المطلوب.
الاستفسارات الخاصة بالتسجيل والحضور
ما هي مواعيد المحاضرات؟
- اوقات الصباح: من 9 صباحا الى 3 مساءا
- أوقات المساء: من الساعة 3 عصراً حتى 9 مساءً
كم عدد الساعات المسموح بتسجيلها في كل فصل دراسي؟
الحد الأدنى 12 ساعة - الحد الأقصى 19 ساعة في الفصول الدراسية العادية
3 ساعات كحد أدنى - 9 ساعات كحد أقصى في الفصل الصيفي
ما هو نظام العلامات والدرجات؟
تصنيف العلامات والدرجات والنقاط والتنسيب في المقررات تستخدم الجامعة نظام التقييم (العددي) حيث يضع المدرس علامة من 0 إلى 100 لكل طالب في المقرر الذي يتم تدريسه، ويتم تقريب الرقم العشري إلى أقرب عدد صحيح، ثم يتم تحويل الدرجة إلى علامة بأحرف وفقًا لنطاق الدرجات، يتم حساب متوسط النقاط لكل حرف في (متوسط درجة التقدير التراكمي).
هل يجب على الطالب حضور المحاضرات؟
يلتزم الطالب بحضور جميع الساعات المعتمدة المسجلة في الفصل سواء كانت محاضرات أو اجتماعات علمية أو معامل.
ما هي النسبة القصوى المسموح بها لتغيب الطلاب عن حضور المحاضرات؟
إذا تغيب الطالب بنسبة 15٪ من إجمالي ساعات الحضور في المقرر ، يتم إنذاره بذلك.
في حال وجود عذر مقنع للغياب وتقديم الطالب ما يثبت ذلك وموافقة مجلس الكلية، يتم حذف المقرر ويعطى الطالب علامة سحب (W) لتلك المادة في كشف الدرجات.
الاستفسارات المتعلقة بالرسوم الدراسية
كم تكلفة رسوم القبول؟
للحصول على تفاصيل حول رسوم الدراسة في الجامعة، يرجى زيارة صفحة الرسوم الدراسية أدناه:
ما هي طرق دفع الرسوم الدراسية؟
طرق الدفع
يمكن لطلبة جامعة المملكة الاستفادة من مجموعة متنوعة من طرق الدفع لتسديد الرسوم الدراسية وغيرها من الخدمات. يجب على الطلبة اختيار طريقة الدفع الأكثر ملاءمة لهم وبأسعار معقولة لهم.
طرق الدفع لطلبة جامعة المملكة
- الدفع عبر الإنترنت من خلال نظام SIS: يمكن للطلاب تسجيل الدخول إلى نظام SIS وتسديد رسومهم باستخدام بطاقة ائتمانية أو بطاقة الصراف الآلي
- الدفع شخصياً في قسم الموارد المالية: يمكن للطلبة تسديد رسومهم شخصيًا في قسم المالية باستخدام النقد أو الشيك أو جهاز نقاط البيع.
خطة الدفع المرن
- تقسيط المبلغ على 3 دفعات خلال الفصل الدراسي:
الدفعة الأولى: 300 دينار بحريني عند تسجيل المقررات الدراسية في بداية الفصل الدراسي.
الدفعة الثانية: 60% من قيمة الرسوم الدراسية للفصل الدراسي قبل بدء فترة امتحانات منتصف الفصل الدراسي.
الدفعة الثالثة: 40% من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي قبل بدء فترة الاختبارات النهائية.
- الأقساط الشهرية:
تقدم جامعة المملكة أيضًا خطة دفع مرنة للطلبة الذين يحتاجون إلى المساعدة في دفع الرسوم الدراسية الخاصة بهم. تسمح خطة الدفع المرنة للطلبة بتقسيم رسومهم الدراسية إلى أقساط شهرية.
ما هي التكلفة الإجمالية للدراسة؟
تكلفة التعليم تختلف حسب البرنامج.
هل هناك رسوم إضافية للدراسة؟
تغطي الرسوم الإجمالية تكاليف: (القبول والساعات الدراسية وخدمات الفصل الدراسي ورسوم التخرج).
هناك رسوم إضافية قد يدفعها الطالب في حال:(شراء الكتب، إعادة الاختبارات، التظلم على نتائج المقررات، المشاركة في بعض الأنشطة، حفل التخرج).
هل يوجد نظام تقسيط؟
طرق الدفع
يمكن لطلبة جامعة المملكة الاستفادة من مجموعة متنوعة من طرق الدفع لتسديد الرسوم الدراسية وغيرها من الخدمات. يجب على الطلبة اختيار طريقة الدفع الأكثر ملاءمة لهم وبأسعار معقولة لهم.
طرق الدفع لطلبة جامعة المملكة
- الدفع عبر الإنترنت من خلال نظام SIS: يمكن للطلاب تسجيل الدخول إلى نظام SIS وتسديد رسومهم باستخدام بطاقة ائتمانية أو بطاقة الصراف الآلي
- الدفع شخصياً في قسم الموارد المالية: يمكن للطلبة تسديد رسومهم شخصيًا في قسم المالية باستخدام النقد أو الشيك أو جهاز نقاط البيع.
خطة الدفع المرن
- تقسيط المبلغ على 3 دفعات خلال الفصل الدراسي:
الدفعة الأولى: 300 دينار بحريني عند تسجيل المقررات الدراسية في بداية الفصل الدراسي.
الدفعة الثانية: 60% من قيمة الرسوم الدراسية للفصل الدراسي قبل بدء فترة امتحانات منتصف الفصل الدراسي.
الدفعة الثالثة: 40% من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي قبل بدء فترة الاختبارات النهائية.
- الأقساط الشهرية:
تقدم جامعة المملكة أيضًا خطة دفع مرنة للطلبة الذين يحتاجون إلى المساعدة في دفع الرسوم الدراسية الخاصة بهم. تسمح خطة الدفع المرنة للطلبة بتقسيم رسومهم الدراسية إلى أقساط شهرية.
لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بموظفي قسم الموارد المالية على الأرقام التالية: (13302971 – 13302974 – 13302975).
الاستفسارات المتعلقة بنظام التعلم الإلكتروني
ما هو نظام التعلم الالكتروني؟
هو نظام مبني على النظام Moodle والذي يستخدم لتصنيف المواد الدراسية و تقسيمها إلى مجموعات، و يسمح النظام بتقييم الطلبة بعدد من الطرق مثل تعيين الواجبات، الاختبارات القصيره، و كذلك يوفر النظام وسائل للتواصل بين المدرس و الطلبة أو بين الطلبة بعضهم البعض بهدف اثراء العملية التعليمية.
ما هي طريقة الدخول إلى نظام التعلم الإلكتروني؟
للدخول إلى نظام التعليم الالكتروني:
- اضغط على الرابط التالي Kingdom University LMS (ku.edu.bh)
- الضغط على تسجيل الدخول الموجود أعلى يمين الشاشة.
- اضغط فوق تسجيل الدخول باستخدام Microsoft Office 365.
- أدخل عنوان بريدك الإلكتروني بالكامل.
- ادخل كلمة المرور الخاصة بك
- سوف تتلقى رسالة نصية مع رمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق لإكمال تسجيل الدخول.
- ستتم إعادة توجيهك إلى نظام LMS
كيف يتم تسليم الواجبات من خلال نظام التعلم الإلكتروني؟
لإرسال واجبك باستخدام نظام LMS:
باستخدام نظام LMS، ستتمكن من إرسال الواجبات على النحو التالي:
-
- احفظ إجابتك في Word أو PDF أو أي تنسيق آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
- أدخل على المادة الدراسة الخاصة بك.
- اضغط على رابط الواجب
- ثم اضغط على زر التقديم
- يتم تحميل الواجب عن طريق سحب و إسقاط ملف الواجب داخل منطقة التسليم، أو بإمكانك الضغط على زر الإضافة على الجانب الأيسر و من ثم اضغط على تحميل ملف، وأخيراً قم بتحديد موقع الملف وحمله
- اضغط على حفظ التغييرات
- سوف تتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني بخصوص تقديمك.
ما هو نظام معلومات الطلبة SIS
نظام (SIS)
نظام الخدمة الذاتية، والتي تسمح لأعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة للقيام ببعض المهام مثل تسجيل المقررات، الإطلاع على نسبة الحضور، الإطلاع على جدول امتحانات المنتصف و امتحانات النهائي جدول الفصل الدراسي، الدفع عبر الإنترنت، كشف الدرجات، الخطة الدراسية، تقييم المدرس والمواد، إلخ.
كيفية تسجيل الدخول إلى SIS:
- اضغط على الرابط التالي: https://sis.ku.edu.bh
- أدخل عنوان بريدك الإلكتروني بالكامل.
- ادخل كلمة المرور الخاصة بك
- سوف تتلقى رسالة نصية مع رمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق لإكمال تسجيل الدخول.
- ستتم إعادة توجيهك إلى نظام SIS.