Skip to main content
search

بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب

المقدمة

تؤكد رؤية البحرين الاقتصادية 2030 واستراتيجية التعليم العالي لمملكة البحرين والتحليلات المختلفة للفجوات التي أجرتها السلطات ، بما في ذلك تمكين ، على الحاجة إلى التحرك نحو الاقتصاد الرقمي والتقني والصناعة. تطبيقات الحاسوب تغير العالم. يعتمد كل قطاع من قطاعات الاقتصاد والصناعة في المجتمعات الحديثة على أجهزة الحاسوب. كل فرد حتى في أفقر المجتمعات وأكثرها نائية يستخدم أجهزة الحاسوب، على الأقل في شكل هاتف محمول. برمجة الحاسوب هي المحرك الذي يقود هذا الاقتصاد الضخم.

 

ترتبط أكبر وأسرع معدلات الابتكارات بهذا القطاع. يتجه الاقتصاد العالمي نحو الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء و blockchain وقطاعات أخرى تتطور بسرعة كبيرة. في المستقبل، ستكون وظائف جديدة في هذه المجالات الناشئة وستحل محل العديد من الوظائف التقليدية ومتطلبات التوظيف. تعد علوم الحاسوب والبرمجة الأساس لإعداد الخريجين لهذه القطاعات الناشئة.

 

لإعداد خريج علوم الحاسوب لهذه المجالات الجديدة، يجب أن يتضمن البرنامج موضوعات لتغطية هذه الاتجاهات الجديدة. ستتطلب الاتجاهات المستقبلية للصناعة والاقتصاد من الخريجين المعرفة والمهارات في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول والويب والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء والروبوتات والمجالات المماثلة المتعلقة بعلوم الحاسوب ولن تقتصر على برمجة الحاسوب. يتضمن برنامج علوم الحاسوب المسارات والدورات التي تعد الطلاب لهذه الاتجاهات والتطورات الجديدة ويهدف إلى تزويد الصناعة بالخريجين الذين ستكون هناك حاجة متزايدة لقطاعات الحاسوب والتقنية الحالية سريعة النمو.

  • تزويد الطلاب بالمعرفة والفهم للمبادئ والتقنيات الأساسية التي يقوم عليها نظام الحوسبة.
  • منح الطلاب الخبرة الفنية في علوم الحاسوب والخبرة العملية التي تمكنهم من أن يكونوا فعالين في مجموعة متنوعة وسريعة التطور من المهن في مجال الحوسبة.
  • تزويد الطلاب بالمعرفة السليمة بمبادئ هندسة البرمجيات عبر دورة حياة تطوير البرمجيات بأكملها.
  • تزويد الطلاب بالمعرفة والاستخدام العملي لأدوات وتقنيات الصناعة لتطوير تطبيقات البرمجيات.
  • توفير القدرة على تطبيق هذه المعرفة والمهارات على مجموعة من المواقف العملية لحل المشاكل التجارية والتقنية وتشجيع السلوك المنضبط والمهني تجاه تطوير مثل هذه الأنظمة.
  • توفير بيئة محفزة وشاملة مع الفرصة لتطوير أنفسهم فكريا واجتماعيا، وتشجيع الطلاب على تطوير حل المشكلات بشكل مستقل وذاتي النقد.
  • إعداد الطلاب لمواصلة الدراسة على مستوى متقدم، إما في الدراسات العليا الرسمية أو للتطوير المهني المستمر.

المعرفة والفهم

  • وصف هيكل نظام الحوسبة وتصميم مكوناته الأساسية وشرح تفاعلات مكونات الأجهزة والبرامج (L4-O-LO6-CS).
  • التعرف على قيود السلوك الخاصة بمدونة السلوك المهني وشرحها تجاه الأطراف الثالثة في بيئة عمل علوم الكمبيوتر (L4-S-LO8-CS).
  • تحديد وتقييم وتحسين مشاكل الواجهة بين المستخدمين البشريين وأنظمة الحاسوب باستخدام منصات متعددة (L5-C-LO1-CS).
  • اشرح كيف يتم نمذجة المعلومات وتخزينها ومعالجتها واسترجاعها بشكل مستمر كبيانات لتقديم حلول قابلة للتطوير للمشكلات الموجهة للكائنات متوسطة الحجم (L5-D-LO3-CS).
  • تحديد وتقييم التهديدات الرئيسية لأنظمة الحاسوب وأمن الشبكات وسلامتها (L6-C-LO1-CS).
  • تحديد وتقييم التهديدات الرئيسية لأنظمة الحاسوب وأمن الشبكات وسلامتها (L6-C-LO1-CS).

المهارات الخاصة بالبرنامج

  • تحليل وتصميم أنظمة بيانات واسعة النطاق بشكل مناسب لتلبية احتياجات الاسترجاع و / أو اتخاذ القرار لأنظمة الحاسوب وعملائها (L6-D-LO2-CS).
  • تطوير المتطلبات بشكل منهجي ومستقل لإيجاد حل لمشكلة برمجية واسعة النطاق باستخدام اللغات والأدوات المناسبة (L6-M-LO3-CS).
  • إظهار التعامل الكامل مع دورة الحياة الكاملة لمشروع علوم الحاسوب المدعوم بنهج تنظيم المشاريع والتركيز على احتياجات العملاء الحقيقيين والمجتمع الأوسع (L6-S-LO5-CS).
  • تحليل مشكلة الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة لتحديد الحلول (ABET 1).
  • تصميم وتنفيذ وتقييم حل قائم على الحوسبة لتلبية مجموعة معينة من متطلبات الحوسبة في سياق تخصص البرنامج (ABET 2).
  • تطبيق نظرية علوم الحاسوب وأساسيات تطوير البرمجيات لإنتاج حلول قائمة على الحوسبة (ABET 6)

مهارات التفكير

  • تحليل المشكلات الصغيرة وتصميم حلولها من خلال تطبيق التقنيات الحسابية والرياضية (L4-M-LO4-CS).
  • تطبيق العناصر الرياضية الأساسية لحل المشكلات الحسابية (L4-M-LO5-CS).
  • تحليل الأعراض بدقة وتشخيص أسباب المشاكل في العمل.
  • استخدام ومقارنة وتباين أطر البرامج والبنيات وتنفيذ الحلول باستخدام البرمجة الموجهة للكائنات (L5-P-LO8-CS).
  • تطبيق منهجيات البحث المناسبة في إجراء بحث مستقل في علوم الحاسوب وإنتاج تقرير يوضح دليل التفكير النقدي (L6-S-LO6-CS).

المهارات العامة والمهارات القابلة للتحويل (الوثيقة الصلة بقابلية التوظيف والتطوير الذاتي)

  • التواصل بشكل فعال في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية (ABET 3).
  • العمل بفعالية كعضو أو قائد فريق يشارك في الأنشطة المناسبة لتخصص البرنامج (ABET 5).
  • التعرف على المسؤوليات المهنية وإصدار أحكام مستنيرة في ممارسة الحوسبة بناءً على المبادئ القانونية والأخلاقية (ABET 4).
  • تطوير البرمجيات: يبدأ العديد من خريجي علوم الكمبيوتر حياتهم المهنية كمطورين للبرمجيات، حيث يعملون على برمجة وتصميم واختبار التطبيقات البرمجية. ومع اكتسابهم للخبرة، يمكنهم التقدم إلى أدوار مثل مهندس البرمجيات، والقائد الفني، ومهندس البرمجيات.
  • علم البيانات وتحليلاتها: مع تزايد أهمية البيانات في الشركات، أصبحت علوم البيانات وتحليلاتها خيارات وظيفية شائعة لخريجي علوم الكمبيوتر. تتضمن هذه الأدوار تحليل وتفسير مجموعات البيانات الكبيرة لتحديد الاتجاهات والرؤى التي يمكن أن تفيد قرارات العمل.
  • الأمن السيبراني: مع استمرار نمو تهديدات الأمن السيبراني، تبحث الشركات عن محترفين ماهرين لحماية شبكاتهم وبياناتهم. يمكن لخريجي علوم الكمبيوتر التخصص في مجالات مثل أمن الشبكات والتشفير والقرصنة الأخلاقية.
  • الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: يعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من المجالات سريعة التطور، ويمكن لخريجي علوم الكمبيوتر العمل على تطوير هذه التقنيات وتنفيذها. يمكنهم العمل على تطوير نماذج التعلم الآلي، وخوارزميات معالجة اللغة الطبيعية، وأنظمة رؤية الكمبيوتر.

مسارات التعلم

مسارات التعلم لخريجي بكالوريوس العلوم في علوم الكمبيوتر:

  • ماجستير: تعد درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر خيارًا شائعًا للطلاب الذين يرغبون في تعميق فهمهم لموضوعات علوم الكمبيوتر أو ممارسة وظائف في مجال البحث أو الأوساط الأكاديمية.
  • الدكتوراه: الدكتوراه في علوم الكمبيوتر للطلاب الذين يرغبون في إجراء بحث أصلي في هذا المجال. عادة ما يستغرق برنامج الدكتوراه عدة سنوات لإكماله ويتضمن الدورات الدراسية والبحث والأطروحة.
  • شهادات الدراسات العليا: شهادات الخريجين في علوم الكمبيوتر هي برامج أقصر توفر تدريبًا مركّزًا في مجالات محددة مثل الأمن السيبراني أو علم البيانات أو التعلم الآلي. تم تصميم هذه البرامج للطلاب الذين يرغبون في تحديث مهاراتهم أو متابعة تخصص دون الالتزام بدرجة الماجستير الكاملة.
  • إكمال 126 ساعة معتمدة بنجاح.
  • الحصول على معدل تراكمي 2.0 أو أكثر.

الساعات المعتمدة

126 Hours

المدة

4 سنوات

اللغة

الإنجليزية

نوع الدراسة

في الحرم الجامعي

نوع الحضور

دوام كامل
سجل الآن

فلسفة البرنامج

سيجمع برنامج بكالوريوس علوم الحاسوب في جامعة المملكة بين أساليب تدريس التعليم العالي ذات المستوى العالمي، والتطورات الحديثة في المناهج الدراسية، والاحتياجات المتطورة لسوق العمل، ونتائج البحث والشهادات المهنية لإنتاج خريجين مستعدين لمستويات الالتحاق في سوق العمل، بالتعاون مع AWS Academy و Microsoft Imagine

ABET

الأهداف التعليمية للبرنامج

  • بناء مهنة في علوم الحاسوب في مختلف القطاعات التقليدية والجديدة مثل الإشراف على الشبكة وتطوير تطبيقات الويب والهواتف المحمولة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتطوير الألعاب والأمن السيبراني والحوسبة السحابية والتطبيقات الناشئة الأخرى في القطاعين الخاص والعام القطاعات وصناعات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التقدم في حياتهم المهنية إلى المناصب العليا والقيادية أو مواصلة تطويرهم المهني من خلال المشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات و / أو من خلال مواصلة دراساتهم العليا.
  • االمشاركة في تنمية المجتمع من خلال العضوية في الجمعيات المهنية وأنشطة المجتمع.

مخرجات التعلم للطالب

  • تحليل مشكلة الحوسبة المعقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة وغيرها من التخصصات ذات الصلة لتحديد الحلول.
  • تصميم وتنفيذ وتقييم حل قائم على الحوسبة لتلبية مجموعة معينة من متطلبات الحوسبة في سياق تخصص البرنامج.
  • التواصل الفعال في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.
  • التعرف على المسؤوليات المهنية وإصدار أحكام مستنيرة في ممارسة الحوسبة على أساس المبادئ القانونية والأخلاقية.
  • العمل بفعالية كعضو أو قائد فريق يشارك في الأنشطة المناسبة لانضباط البرنامج.
  • تطبيق نظرية علوم الحاسب وأساسيات تطوير البرمجيات لإنتاج الحلول القائمة على الحوسبة. [CS]

الموارد الإضافية

متطلبات القبول

الخطة الدراسية لبرنامج علوم الحاسوب

الرسوم الدراسية

وصف المقررات

Skip to content