Skip to main content
search

كلية الهندسة والتصميم

كلية الهندسة والتصميم

تلتزم كلية الهندسة والتصميم بتقديم تعليم رفيع المستوى في الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية والبيئية، والتصميم الداخلي. تمزج برامجنا بين النظرية الأكاديمية والتدريب العملي لإعداد الخريجين لمهن ناجحة في الهندسة والتصميم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتقديم مساهمات قيمة في تنمية المنطقة ومجتمعاتها.

يمتلك أعضاء هيئة التدريس خبرات أكاديمية وعملية تؤهلهم لتقديم تجربة تعليمية فريدة للطلبة كما توفر مرافقنا الحديثة أحدث التقنيات والأدوات لدعم رحلة الطلبة التعليمية. نسعى جاهدين لتوفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة تعزز الإبداع والتفكير النقدي والإبتكار.

Architectural Engineering & Design
Dr. Ashraf Mohammed Soliman

رسالة العميد

I would like to welcome you to the official website of the College of Engineering and Design. The College academic staff and educational environment support the student-centered approach in education. Within the main motto of Kingdom University in dealing with our valuable students (Nurture, Incubate, Cultivate, Educate) or NICE, the College deals with each student as a continuous improvement challenging project. We believe in how it is important to Nurture our students through continuous academic advising, guidance, and support; Incubate their individual potentialities and innovative ideas; Cultivate their personalities and strength integrating research and extra-curricular activities in our academic programs; Educate them through well-structured and globalized academic programs.

عميد كلية الهندسة والتصميم
د. أشرف سليمان

رؤية ومهمة الكلية

رؤية الكلية

تطمح الكلية إلى تعزيز مكانتها الريادية من خلال التميز في التعليم والبحث العلمي في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم، والتي تلبي إحتياجات المجتمع المحلي وتساهم في تحسين جودة البيئة المبنية المكانية.

رسالة الكلية

تسعى الكلية إلى تقديم تعليم نوعي في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم من خلال الدمج بين النظرية والممارسة التطبيقية من أجل إعداد الطلبة لمواجهة تحديات التميز والتنافس المهني، محليًا وإقليميًا وعالميًا. وتلتزم الكلية أيضا بإجراء البحوث التطبيقية التي تستجيب للإحتياجات المجتمعية والقضايا اليومية الأكثر إلحاحًا في عالم البناء والتعمير والتصميم.

يركز قسم الهندسة المعمارية بجامعة المملكة على ربط الدراسات الأكاديمية الحديثة مع التطبيقات العملية من خلال إتاحة مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تدريب الطلبة على الإلتزام بتلبية إحتياجات وتطلعات المجتمع وسوق العمل في منطقة الخليج وحول العالم . ويعمل القسم من أجل بناء الشخصية المهنية للطالب، وتمكينه للتنافس العادل خلال مسيرته المهنية بفضل المعارف والمهارات المكتسبة.

في بيئة سريعة التطور والعولمة، يعتبر أساس التطوير المعماري معرفة متعددة لمجموعة من التخصصات بالإضافة إلى إكتساب عدد من المهارات. في قسم الهندسة المعمارية، نؤمن أن كل طالب يمتلك مهارة الخيال والإبداع في مزيج فريد مما يحق له تطوير الذات وتحقيق إمكانيات الفرد. كجزء من تعليمنا، نقوم برعاية طلابنا ليصبحوا محترفين ذو أخلاق مهنية مهتمين بالمجتمع والبيئة.

إن أوضح دليل على تميز خريجي قسم الهندسة المعمارية هو حصولهم على وظائف جيدة مباشرة بعد التخرج، سواء في القطاع الخاص في المكاتب الهندسية والاستشارية، أو في القطاع العام في الوزارات والبلديات أو غيرها من الجهات المماثلة. ويحرص قسم الهندسة المعمارية على مواكبة أحدث التطورات في محتوى المناهج الدراسية من خلال تتبع المسار المهني للخريجين وإجراء الدراسات المسحية مسح لسوق العمل والمقارنة المستمرة لمحتوى المنهج الدراسي بالمناهج المطروحة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وبمعايير مؤسسات الإعتماد المهني.المعتمدة لضمان توافقها مع معايير الإعتماد المهني والمستويات الأكاديمية محلياً وعالمياً.

The department of interior design at Kingdom University aims to provide distinctive learning of space design engineering through an updated academic program offered in the College of Engineering and design.  The department attracts imaginative students from varied study backgrounds, ages, gender, and nationalities to develop their knowledge, skills, and attributes transform them into professional innovators in the interior design of built environments.

في الآونة الأخيرة ، تمت مراجعة برنامج التصميم الداخلي من خلال إجراءات معايير الجودة بما في ذلك معايير واسعة النطاق مقارنة بالبرامج ومعايير الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية المماثلة. أدى ذلك إلى تطوير برنامج منقح بشكل كبير (2020-2021) ، والذي تم مواءمته مع المعايير المهنية لجمعية التصميم الداخلي البريطاني والعالمي (SBID) والمعايير المهنية لمجلس اعتماد التصميم الداخلي (CIDA) في الولايات المتحدة الأمريكية و تمت مراجعتها والتعليق عليها بشكل إيجابي من قبل أساتذة من جميع أنحاء العالم. يتم تقديم البرنامج المعدل اعتبارًا من يناير 2021.

The Interior Design curriculum is well organized to provide academic progression year on year and course by course and balance the number of courses and credits evenly over the program to provide a suitable workload for students.  Students learn in a stimulating studio-based educational environment.  Students are taught, learn, and work collaboratively to gain the design experiences of several types of interior environments. In the design studios, the students are supported to gain theoretical, historical, and technical knowledge and practice in a teamwork environment in which the students also cultivate their oral, written, and visual communication skills. The program is delivered to the learners among interactive learning strategies, such as Design stimulation, Problem-solving and creativity, Research and lifelong learning, Work-based learning, Flipped learning activity, Competitions. and extra-curricular activities.

تضم الخطة الدراسية التي تشمل 142 ساعة معتمدة المجالات التالية:

  • التصميم الدخلي
  • السينوغرافيا / الأثاث / هندسة التصميم التكيفي
  • تطبيق البناء والمواد المستخدمة في التصميم الداخلي
  • التخطيط والتصميم باستخدام الكمبيوتر
  • العوامل البشرية وحاجة المجتمع
  • الاستدامة البيئية والتصميم الذكي
  • تاريخ ونظرية العمارة والفن والتصميم
  • تصميم الممارسة المهنية والإدارية
  • التواصل البصري واللفظي والكتابي

تم إنشاء قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة المملكة تماشياً مع الرؤية المستقبلية لمملكة البحرين، حيث تلعب الهندسة المدنية والبيئية دوراً محورياً في توفير البنى التحتية الأساسية اللازمة لدعم تطوير وصيانة المباني السكنية والاخذ بنظر الاعتبارالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المجتمع البحريني والخليجي.

نظرًا لأن التعليم الجامعي يعد الطلاب ليصبحوا محترفين منتجين في المجال الهندسي بمزيج فريد من الاحتراف والإبداع بالإضافة إلى حقهم في التطوير الذاتي وتحقيق الإمكانات. يهدف قسم الهندسة المدنية والبيئية إلى تخريج مهندسين يدركون بشكل نقدي النطاق والممارسات الأساسية للهندسة المدنية والبيئية وخاصة المهارات المتقدمة في التخطيط والتصميم وصياغة الحلول الهندسية والبيئية وصنع القرار إلى جانب أخلاقيات الهندسة المهنية.

يتم تطوير هذه المهارات في سياق منهج دراسي موحد تم تصميمه بما يتماشى مع معايير الاعتماد الدولية ABET (مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا) لتمكين خريجينا من الوقوف والنجاح في سوق الهندسة العالمية. يسمح برنامج CEE الديناميكي الخاص بنا لطلابنا باختيار واحد من المسارات الأربعة: الهياكل والموارد المائية والإدارة البيئية والنقل والاستشعار عن بعد وهندسة وإدارة البناء. وهذا من شأنه أن يدعم طلابنا في التخطيط لمجموعة متنوعة من مجموعات المواد الممكنة لتناسب تعليمهم الفردي.

سمات خريجي الكلية

تسعى كلية الهندسة والتصميم للحصول على سمات معينة في جميع خريجيها والتي تعد جزءاً مهما من الإطار الأكاديمي الذي تقع فيه البرامج. وتطمح أن يكون الخريج:

  • ١. عملي تطبيق المعرفة المتعمقة وفهم الجوانب النظرية
  • ٢. متعلم مدى الحياة: مدرك للتحديات العالمية المعاصرة والإتجاهات الناشئة، وقادر على تحديث المعرفة وإستيعاب المهارات
  • ٣. التواصل الفعال: لديه القدرة على توصيل المعلومات وتبرير الأفكار والمقترحات بشكل فعال من خلال الأساليب والوسائط المختلفة
  • ٤. مصمم مبدع: الإستجابة للإحتياجات البشرية والمجتمعية والثقافية والبيئية بأفكار وحلول التصميم
  • ٥. مفكر ناقد ولديه القدرو على حل المشكلات: يملك المهارات التنظيمية المناسبة
  • ٦. قائد: العمل بفعالية في فريق متعدد التخصصات، وإدارة وقيادة فريق، واتخاذ القرارات المهنية والأخلاقية
  • ٧.رائد أعمال إظهار المهارات والدوافع للمساهمة بفعالية في الإزدهار الإقتصادي للبحرين

البرامج الأكاديمية للكلية

بكالوريوس في الهندسة المعمارية

مزيج من الفن والعلوم والتكنولوجيا يدرسها الطلاب خلال رحلة دراسته لبرنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية لمدة خمس سنوات. ويستجيب المنهج للأسواق العالمية المتنوعة والتطلعات الوطنية نحو رؤية 2030 وما بعدها. تم قياس البرنامج ومراجعته ليعكس معايير الإطار الوطني للمؤهلات (NQF) من قبل مملكة البحرين، وهيئة ضمان الجودة في التعليم العالي (QAA) في المملكة المتحدة. سيكون خريجو البرنامج مؤهلين للإنضمام إلى جمعية المهندسين البحرينية عند الانتهاء من البرنامج.

تدمج الخطة الدراسية مواد مختلفة في استوديو التصميم، التكنولوجية الهندسية، العلوم البيئية، التاريخ والنظريات، التصميم الحضاري والمناظر الطبيعية، بالإضافة إلى الممارسة المهنية والإدارة. يوفر برنامجنا أيضا للطلاب فرصة الإنخراط في تدريب العملي والميداني لمدة 300 ساعة لتمكينهم من فرص وظيفية محتملة في المستقبل. تم تصميم استوديوهات التصميم بطريقة تتطور تدريجيا وتكشف عن إمكانات وقدرة كل شخص. على المستوى الأساسي لمقررات التصميم، نؤكد على الأنشطة العملية والخبرة العملية المتعلقة بالتصميم، بينما في المستوى المتقدم، يدرس الطلاب في مناهج التصميم القائمة على البحث مع التركيز بشكل خاص على تطوير مهارات الابتكار والإبداع والتفكير النقدي المتعلق بالبيئة المبنية.

الساعات المعتمدة

179 ساعة

المدة

5 سنوات

اللغة

الإنجليزية

نوع الدراسة

في الحرم الجامعي

نوع الحضور

دوام كامل
سجل الآن

بكالوريوس في التصميم الداخلي

يهدف برنامج بكالوريوس العلوم في التصميم الداخلي بجامعة المملكة إلى جذب الطلاب أصحاب الخيال الواسع من خلفيات دراسية، أعمار، أجناس وجنسيات متنوعة لتطوير معارفهم ومهاراتهم وتحويلهم إلى مبتكرين محترفين في التصميم الداخلي للبيئات المبنية. يقدم البرنامج نهج تصميم متكامل للمساحة الداخلية كبيئة شاملة تتكون من مساحة مادية، جنباً إلى جنب مع الأشخاص والأثاث المحيط والأشياء والأنشطة والتفاعلات داخل هذه المساحة.

تم تنظيم منهج التصميم الداخلي جيدًا لتوفير التقدم الأكاديمي عامًا بعد عام وتحقيق التوازن بين عدد المواد الدراسية لتوفير عبء دراسي مناسب للطلاب. يتعلم الطلاب في بيئة تعليمية محفزة قائمة على الأسس العملية الاستوديو. وتتميز هذه العملية كونها تتم بشكل تعاوني لاكتساب المعرفة النظرية والتاريخية والتقنية والممارسة في بيئة العمل الجماعي حيث يقوم الطلاب أيضًا بتنمية مهارات الاتصال الشفوية والمكتوبة والمرئية.

الساعات المعتمدة

142 ساعة

المدة

4 سنوات

اللغة

الإنجليزية

نوع الدراسة

في الحرم الجامعي

نوع الحضور

دوام كامل
سجل الآن

بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية والبيئية

تتطلب دراسة الهندسة المدنية والبيئية (CEE) الالمام بعدد من التخصصات، وامتلاك مجموعة من المهارات، بالإضافة إلى القدرة على صنع واتخاذ القرار فنحن نعيش في بيئة سريعة العولمة ومتمحورة حول التقنية. في قسم الهندسة المدنية والبيئية، نؤمن أن التعليم الجامعي يعد الطلاب ليصبحوا محترفين منتجين في مجال الهندسة بمزيج فريد من الاحتراف والإبداع، فضلاً عن حقهم في التطوير الذاتي والإدراك

يهدف برنامج البكالوريوس في علوم الهندسة المدنية والبيئية إلى تأهيل خريجين لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لتلبية احتياجات مهندسي التصميم والمواقع في قطاعي البناء العام والخاص. وبعد التخرج من برنامج CEE ، سيتمكن خريجونا من التقدم للحصول على عضوية جمعية المهندسين البحرينية ومؤهلين تأهيلا عاليا للانضمام إلى دراسات الخريجين في مجال ذي صلة من البرنامج.

الساعات المعتمدة

138 ساعة

المدة

4 سنوات

اللغة

الإنجليزية

نوع الدراسة

في الحرم الجامعي

نوع الحضور

دوام كامل
سجل الآن

Master of Architectural Engineering

In response to changing social, professional, industrial, and institutional transitions, the Master of Architectural Engineering program is developing a distinct approach to architectural engineering education, research, and practice. The program was also designed to address the contemporary challenges facing sustainable architectural engineering, sustainable cities, real estate development, project management, and architectural parametric design. This has led to a renewed commitment to critical practice through the lenses of digital design, sustainable systems, real estate development, and urban ecology. The program, intended for those wishing to pursue a career in architecture, project management, planning, construction engineering and real estate development, offers an integrated foundation curriculum for students to develop practical skills and critical knowledge in the construction industry and technology, critical thinking skills critical research skills and various communication.  

الساعات المعتمدة

33 Hours

المدة

1.5 سنة

اللغة

الإنجليزية

نوع الدراسة

في الحرم الجامعي

نوع الحضور

دوام كامل
سجل الآن

أعضاء هيئة التدريس

Dr. Ashraf Mohammed Soliman
عميد الكلية

د. أشرف محمد سليمان

استاذ مشارك

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. of Architectural Engineering, Slovak University of Technology in Bratislava, Slovakia, 2003.
  • MSc. Of Architecture and urban design, Minia University, Egypt, 1998.
  • BSc. of Architectural Engineering, Minia University, Egypt, 1994.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2021 – Present: Dean of the college of Architecture Engineering and Design.
  • 2019 – 2019: Acting Vice President for Administrative Affairs.
  • 2016 – 2018: Chairman of Interior Design Department, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Kingdom of Bahrain.
  • 2018 – 2019: Head of Industrial Training, Alumni and Career Guidance Unit.
  • 2015 – 2018: Staff Development Officer, Kingdom University, Kingdom of Bahrain.
  • 2011 – 2014: Chairman of Interior Design Department, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Kingdom of Bahrain.
  • 2003 – 2011: Assistant professor, Architectural Department Faculty of Engineering, Minia University, Egypt.
  • 1998 – 2003: Lecturer, Architectural Department Faculty of Engineering, Minia University, Egypt.
  • 1994 – 1998: Assistant Lecturer, Architectural Department Faculty of Engineering, Minia University, Egypt.

 

Areas of Research Interest

  • Sustainable Built Environment including building durability, energy efficiency in the buildings, and zero built environment.
  • Ecological Urban System.
  • Socio-alive architecture.
  • Compatible Building Envelop to the environment.
  • Developing the urban planning of cities and enhancing the campus plans.

البحوث والمنشورات

Dr. Sherif Mohamed El-Wageeh
رئيس قسم التصميم الداخلي

د. شريف محمد الوجيه

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Urban Design, Cairo University, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept, 2006.
  • MSc. in Urban Design, Cairo University, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept, 2001.
  • BSc. in Architectural Engineering, Cairo University, Faculty of Engineering, 1996.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2019 – Present: Dean, College of Architectural Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain. & Project Manager, Kingdom University, Kingdom University, Bahrain.
  • 2018 – 2019: Acting Dean, College of Architectural Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2015 – 2018: Chairman of the Department of Architectural Engineering, College of Architectural Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain. (2nd cycle).
  • 2014 – 2015: Assistant Professor, College of Architecture Engineering and Design, Department of Architecture Engineering, Kingdom University, Bahrain.
  • 2010 – 2014: Chairman of the Department of Architecture Engineering, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2007: Assistant Professor, College of Architectural Engineering and Design, Department of Architectural Engineering, Kingdom University, Bahrain.
  • 2006 – 2007: Assistant Professor, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept., Modern Sciences and Arts University (MSA), Egypt.
  • 2006: Assistant professor, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept., Misr University for Science and Technology, Egypt.
  • 2001 – 2006: Teaching Assistant, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept., Misr University for Science and Technology, Egypt.
  • 1999 – 2001: Demonstrator, Faculty of Engineering, Architectural Engineering Dept., Misr University for Science and Technology, Egypt.
  • 1998 – 1999: Architect at Dept. of Architecture and Housing, Housing and Building Research Center (H.B.R.C), Egypt.
  • 1996 – 1997: Architect at Arch. Shehab Mazhar design firm, Cairo, Egypt.

 

Areas of Research Interest

  • Man-Environment Relationship (MER)
  • Urban Design
  • Urban Simulation
  • Multisensory design
  • Virtual Reality
  • Tangible interaction
  • Quality Assurance in Higher Education
  • Architectural Education

البحوث والمنشورات

Dr. Mohamed Yusuf Hasan AlKoheji
رئيس قسم الهندسة المعمارية

د. محمد يوسف حسن الكوهجي

استاذ مشارك

المؤهلات الدراسية:

  • PhD., Institute of Building Technology, University of Nottingham, Nottingham, U.K, 2003.
  • MSc., The Welsh School of Architecture, University of Wales, Cardiff, U.K., 1998.
  • BSc., College of Architecture and Planning, King Saud University, Riyadh, KSA, 1992.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2023 – Present: Associate Professor, Chairperson of Architectural Engineering Department, College of Architectural Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2003 – 2019: Assistant Professor, University of Bahrain, Bahrain.
  • 1995 – 2003: Assistant Professor, Research Assistant, University of Bahrain, Bahrain.
  • 1992 – 1995: Building Maintenance Section Ministry of Education, Bahrain.

 

Areas of Research Interest

 

البحوث والمنشورات

Dr. Samy Elbialy
رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية

د. سامي البيالي

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Civil Engineering, Remote Sensing & GIS, from Dresden University of Technology, Germany.
  • MSc. in Civil Engineering, College of Engineering, Helwan University, Egypt.
  • BSc. in Civil Engineering College of Engineering, Helwan University, Egypt.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2014 – Present: Asst. Prof. at the Department of Architectural Engineering, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Kingdom of Bahrain
  • 2012 – 2014: Chairman of the Department of Civil Engineering, College of Engineering, Gulf University, Kingdom of Bahrain.
  • 2003 – 2012: Lecturer then Asst. Prof. at the Civil Engineering Department, Faculty of Engineering Elmataria- Helwan University, Egypt.

 

Areas of Research Interest

  • Surveying & Remote Sensing
  • Recycling of Waste Materials

البحوث والمنشورات

Dr. Walid Ahmed Fouad Edris
قسم الهندسة المدنية والبيئية

د. وليد احمد فؤاد ادريس

استاذ مشارك

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Civil Engineering, Castilla, La Mancha University, Ciudad Real, Spain, 2010 -2013.
  • MSc. in Civil Engineering, Polytechnic University, Madrid, Spain, 2008 – 2010.
  • BSc. in Civil Engineering, Zagazig University, Faculty of Engineering, Civil Engineering Department, 1999 – 2004.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2023 – Present: Associate Professor, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2022 – 2022: Associate professor, Faculty of Engineering, Yarmouk University, Jordan.
  • 2016 – 2022: Assistant professor, Faculty of Engineering, Yarmouk University, Jordan.
  • 2013 – 2016: Assistant professor, Giza Engineering Institute (GEI) and Higher Technological Institute (HTI), Egypt.

 

Areas of Research Interest

  • Green Buildings.
  • Techniques of Earth Building.
  • Recycle of Waste Material and Reused in Concrete.
  • Influence of Mineral additions on the Microstructure of Concrete.
  • Engineering Properties of Building Materials.

البحوث والمنشورات

Dr. Mohamed Sayed Abdulwahed Hassanin
قسم الهندسة المدنية والبيئية

د. محمد سيد عبدالواحد حسنين

استاذ مشارك

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Engineering Mathematics, Benha University, Cairo, Egypt, 2011-2014.
  • MSc. in Engineering Mathematics, Benha University, Cairo, Egypt, 2007-2011.
  • BSc. in Civil Engineering, Benha University, Cairo, Egypt, 1998-2003.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2023 – Present: Associate Professor, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2020 – 2023: Associate professor, Mathematics, College of Engineering, Badr University, Cairo, Egypt.
  • 2019 – 2020: Assistant professor, Mathematics, College of Engineering, Badr University, Cairo, Egypt.
  • 2014 – 2015: Assistant professor, Mathematics, College of Engineering, Modern University MTI, Egypt.
  • 2012 – 2014: Lecturer, Applied Mathematics, College of Engineering, Modern University MTI, Egypt.

 

Areas of Research Interest

  • Optimal Homotope Asymptotic technique (OHAM).
  • Differential Transformation Method (DTM).
  • Numerical Analysis.
  • Heat and Mass Transfer.
  • Nanofluids.
  • Micro Polar Fluids.
  • Computational Mechanics.

البحوث والمنشورات

Dr. Adeb Qaid Al-Ameri
قسم الهندسة المعمارية

د. أديب قايد العامري

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. Urban and Regional Planning, Universiti TeKnologi Malaysia, Johor Bahru, Malaysia, 2011-2015.
  • MSc. Urban Design and Conservation, Universiti TeKnologi Malaysia, Johor Bahru, Malaysia, 2008- 2010.
  • BSc. Architecture Engineering and Environmental Design, Arab academy for science and technology and maritime transport, Alexandria, Egypt, 2001-2006, Accredited by the Royal Institute of British Architects (RIBA), RIBA1 and RIBA2.
  • دبلوم المدرسة الثانوية ، هندسة معمارية ، المعهد الصناعي الأول ، تعز ، اليمن ، 1995-1998.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2017 – Present: Assistant Professor, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Kingdom of Bahrain.
  • 2015 – 2016: A Post-Doctoral Researcher at UTM, Faculty of Built Environment.
  • 2018: Research Advisor at NASS (Nanyang Academy of Science, Singapore.
  • 2011 – 2015: Assistant Researcher in a Project of “Putrajaya Urban Heat Island”, funded by Institute Sultan Iskandar Malaysia.
  • 2010 – 2011: Working as an architectural designer and supervisor of project execution in Sana’a, Yemen.
  • 2006 – 2007: Working as a designer and supervisor of project execution in Sana’a, Yemen.

 

Areas of Research Interest

  • Urban Heat Island, Micro-Climate, Outdoor, and Indoor Human Thermal Comfort
  • Sustainable Architecture and Sustainable Urban Design
  • Urban Design and Health Environment
  • Green Buildings and Building Energy Efficiency
  • Low-carbon, Zero Energy Buildings
  • Air Pollution and Air Quality in the Cities
  • Resilience Building and Cities
  • Wind Movement in Buildings and Outdoor Environment
  • Urban and Public Space
  • Heritage, urban design conservation, and landscape conservation
  • Walkability and Accessibility in Urban Environments
  • Transportation and network
  • Urban morphology
  • Pedestrian network
  • Vibrant City and the Relationship Between Buildings, Streets, and Spaces
  • Space Syntax

البحوث والمنشورات

Dr. Abbas Abdo Alwarafi
قسم الهندسة المعمارية

د. عباس عبدو الورافي

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Architectural, Indian Institute of Technology, Roorkee, India, 2003.
  • MSc. in Planning and Housing, School of Planning and Architecture (SPA), Delhi, India, 1999.
  • BSc. in Architecture and Planning, King Faisal University, Al-Dammam, Kingdom of Saudi Arabia 1991.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2021 – Present: Assistant Professor at the Faculty of Architecture & Interior Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2020 – 2021: Consultant, Architect, Constructa Construction Company, Bahrain.
  • 2020: Assistant Professor at the Faculty of Architecture Engineering, Applied Science University, Bahrain.
  • 2013 – 2020: Assistant Professor at the Faculty of Architecture & Interior Design, University of Bahrain, Bahrain.
  • 2003 – 2013: Assistant Professor at Department of Architecture, Faculty of Engineering, University of Sana’a – Yemen.
  • 2005 – 2007: Instructor at Department of Architecture, Faculty of Engineering, University of Sana’a, Yemen.

 

Areas of Research Interest

البحوث والمنشورات

Dr. Mohamed Ahmed Mahdy
قسم الهندسة المعمارية

د.محمد احمد مهدى

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Architecture, Alexandria University, Alexandria, Egypt.
  • MSc. in Architecture, Alexandria University, Alexandria, Egypt, 2010.
  • BSc. in Architecture, Distinction, Alexandria University, honour for excellence graduate: distinction graduation project, 2005.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2022 – Present: Assistant Professor, College of Architectural Engineering & Design, Kingdom University.
  • 2017 – 2022: Assistant Professor, Department of Architecture, Faculty of Fine Arts, Alexandria University.
  • 2010 – 2017: Assistant Lecturer, Department of Architecture, Faculty of Fine Arts, Alexandria University.
  • 2006 – 2010: Teaching Assistant, Department of Architecture, Faculty of Fine Arts, Alexandria University.

 

Areas of Research Interest

  • Sustainable Architecture
  • Sustainable Building Technology
  • Smart and Green Urban Planning
  • Vernacular Architecture
  • Cities Identities

البحوث والمنشورات

Dr. Ibtisam Mohammad Zeyad Alhoutary
قسم التصميم الداخلي

د. ابتسام محمد زياد الحوتري

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Interior Architecture, Interior Design, Alexandria University – Egypt, 2021.
  • MSc. in Interior Architecture, Interior Design, Alexandria University – Egypt, 2014.
  • BSc. in Interior Design, Al Yarmouk University, Jordan, 2008.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2020 – Present: Assistant Professor, College of Architectural Engineering & Design, Kingdom University.
  • 2015-2018: Interior Design Lecturer, Interior Design, Gulf University, Bahrain.
  • 2009 – 2012: Teaching Assistant, Petra University, Amman, Jordan.
  • 2008 – 2009: Interior Designer, Class office, Amman, Jordan University, Jordan.
  • 2006 – 2007: Interior Designer, Tahboub, Amman, Jordan.

Areas of Research Interest

البحوث والمنشورات

Dr. Mahtab Asvar
قسم التصميم الداخلي

د. مهتاب أسفر

استاذ مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • PhD. in Management, Limkokwing University, Malaysia, 2022.
  • MSc. in Project Management, Limkokwing University, Malaysia, 2016.
  • BSc. in Art in Interior Architecture, Limkokwing University, Malaysia, 2014.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2022 – Present: Assistant Professor, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Bahrain.
  • 2019 – 2021: Lecturer, Faculty of Architecture, Design and fine Arts, Girne American University, Cyprus.
  • 2017 – 2019: Instructor, Architecture & Interior Design Department, College of Engineering, University of Bahrain, Bahrain.
  • 2016 – 2017: Project Design Leader, Terra Interior Sdn Bhd, Malaysia.
  • 2013 – 2016: Senior Interior Designer, Terra Interior Sdn Bhd, Malaysia.

 

Areas of Research Interest

البحوث والمنشورات

Arch. Hana Karoui
التصميم الداخلي/ رئيس وحدة التدريب الميداني وشؤون الخريجين والارشاد المهني

م. هنا القروي

محاضر

المؤهلات الدراسية:

  • MSc. in Fine and Applied Art Domain, Space Design, Interior Design, Higher School of Sciences and Design Technologies ESSTD, Denden. Tunisia.
  • BSc. in Experimental Science, Mohamed Boudhina high school, Hammamet, Tunisia.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2016 – Present: Lecturer at the Department of Interior Design, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University.
  • 2020 – Present: Head of Industrial Training, Alumni and Career Guidance Unit.
  • 2016 – 2016: Part-timer at the Department of Interior Design, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University.
  • 2015 – 2016: Freelancer Interior Designer.
  • 2013 – 2015: Interior Designer in Office of Architecture Creative Architecture.
  • 2013: Technical Commercial in Univers Ceram, Tunisia.
  • 2011: Interior Designer in Cherif Immobiliere, Ennaser, Tunisia.

 

Areas of Research Interest

  • Art & Design
  • Design & Health

البحوث والمنشورات

Arch. Amani Ashraf Ezz-Eldin
قسم الهندسة المعمارية

المهندسة أماني أشرف عز الدين

مدرس مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • MSc. in Environment & Sustainable Development, University of Bahrain, kingdom of Bahrain, 2021.
  • BSc. in Architecture, College of Architecture and Interior Design, University of Bahrain, Kingdom of Bahrain, 2016.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2016 – Present: Teaching Assistant, College of Architecture Engineering and Design, Kingdom University, Kingdom of Bahrain.
  • 2015 – 2015: Trainee, Durrat Al Bahrain Associates, Kingdom of Bahrain.

 

Areas of Research Interest

البحوث والمنشورات

Arch. Fatema Mohammed Janahi
قسم التصميم الداخلي

المهندسة فاطمة محمد جناحي

مدرس مساعد

المؤهلات الدراسية:

  • MSc. in Architecture, Urban Design, University of Bahrain, College of Engineering.
  • BSc. in Architecture, University of Bahrain, College of Engineering.

 

الخبرات الوظيفية:

  • 2020 – Present: Teaching Assistant, Kingdom University, Bahrain.
  • 2019 – 2020: Education & Training Quality Authority, Bahrain.
  • 2019: Bahrain Authority for Culture and Antiquities, Bahrain.
  • 2018 – 2019: Education & Training Quality Authority, Bahrain.
  • 2016 – 2018: Fourth Dimension, Engineers-Architects, Bahrain.

 

Areas of Reasearch Interest

البحوث والمنشورات

Skip to content