Skip to main content
search

الطلبة المسجلين

كليات جامعة المملكة

كلية الهندسة والتصميم

كلية إدارة الأعمال

كلية الحقوق

كلية تقنية المعلومات

استمارة شكاوى ومقترحات الطلبة

حقوق الطالب الاكاديمية

التأجيل أو الانسحاب من الفصل الدراسي الحالي

للطالب الحق في التأجيل أو الانسحاب من 4 فصول دراسية اعتيادية متواصلة أو منقطعة ابتداءاً من الفصل الدراسي الثاني من انضمامه إلى الكلية.

الانقطاع عن الدراسة

اقصى فترة انقطاع هي 4 فصول دراسية اعتيادية متواصلة.

تقديم طلب تأجيل امتحان

اذا الطالب لم يستطع تقديم امتحان المنتصف أو الامتحان النهائي في تاريخه الأصلي وذلك لاسباب خارجة عن إرادته، يمكنهُ أن يقدم عذر مقبول عن طريق تقديم استمارة طلب تأجيل امتحان لإدارة القبول والتسجيل. وفي حالة تقديم الطلب للامتحان النهائي: عند قبول الطلب سيتم رصد درجة: ( I ) غير مكتمل للمقرر في كشف الدرجات، وسيتم تغييرها إلى الدرجة النهائية بعد تقديم الامتحان النهائي المؤجل. فترة تقديم الامتحانات المؤجلة موضحة في التقويم الأكاديمي؛ لامتحانات النهائية، ولتقديم الطلب المشار إليه مسبقاً يجب دفع رسوم لإعادة الامتحان.

التظلم على نتيجة مقرر

يمكن للطالب بأن يقدم طلب تظلم على النتيجة النهائية للمقرر حسب التقويم الأكاديمي، وفي حال تغيير الدرجة ستقوم إدارة القبول والتسجيل بتغيير الدرجة النهائية، وستقوم الإدارة المالية بترجيع رسوم الخدمة.

التحويل الداخلي

هو تحويل الساعات الدراسية للطالب الذي يرغب في تحويل تخصصه من برنامج أكاديمي إلى برنامج أكاديمي آخر في الكلية ذاتها أو إلى كلية أخرى بعد الموافقة على طلبه من قبل الكلية المراد التحويل إليها.

حمل جميع الموارد المهمة الآن

التقويم الأكاديمي باللغة الانجليزية
التقويم الأكاديمي باللغة العربية
كتيب الطالب
كيفية احتساب المعدل

الأنظمة والسياسات

قوانين الحضور

يجب على الطالب حضور كل الساعات الدراسية لكل مقرر مسجل سواء إن كانت محاضرة، مخبتر أو ندوة إلخ … في حال غياب الطالب لمدة 15% من مجموع ساعات الحضور في المقررات المسجلة، يعطى للطالب إنذار نهائي، وإن تجاوزت مدة غيابه 25% سيتم حرمان الطالب من الامتحان النهائي، وذلك سيؤدي إلى رسوبه في المقرر.

الإنذار الأكاديمي

في حال كان الطالب المقيد بدرجة البكالوريوس حاصل على معدل تراكمي أقل من 2.00 ( فيما عدا أول فصل دراسي لانضمامه أوالفصل الدراسي الصيفي) سيعتبر الطالب متعثر أكاديمياً ، وسيعطى له إنذار أكاديمي أول في آخر الفصل الدراسي. يجب على الطالب أن يعمل بجد لرفع معدله التراكمي خلال الفصل الدراسي الذي يلي الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على إنذار أكاديمي، وإن لم يتمكن من رفع معدله التراكمي سيعطى الطالب إنذار أكاديمي ثاني. إذا استمر المعدل التراكمي للطالب أقل من 2.00 في الفصل الدراسي الذي يليه، الطالب سيعطى إنذار أكاديمي نهائي وسيتم فصله من البرنامج الأكاديمي. مجلس الجامعة يملك الحق في اعطاء الطالب فرصة إضافية للطالب المتعثر؛ ليستمر في الدراسة في البرنامج الأكاديمي ذاته، يحول إلى تخصص أكاديمي آخر أو يفصل أكاديمياً من الجامعة. في حال رفع الطالب معدله التراكمي إلى 2.00 أو أكثر، وانخفض معدله التراكمي مرة أخرى بعد ذلك سيتم احتساب الإنذارات الأكاديمية من جديد. والطالب الذي انهى 75% من مجموع الساعات الدراسية للبرنامج الأكاديمي يعفى من حصوله على فصل من التخصص الأكاديمي، شريطة أن يكون معدله التراكمي لا يقل عن 1.80 للطلبة المقيدين في درجة البكالوريوس، وفي جميع الأحوال الطالب يجب أن لاتتعدى مدة دراسته 8 سنوات دراسية.

Skip to content