جامعتي
تصدر جامعة المملكة حسابات لجميع أعضاء الجامعة ( الهيئة التدريسية، الموظفين الإداريين، الطلبة ) ، كما توفر اسم المستخدم وكلمة المرور للبريد الإلكتروني، للتطبيقات و للمواقع التي تدعم التعلم و التعليم في الجامعة
إن أصحاب الحسابات هم المسؤولين عن أي نشاط غير لائق و غير قانوني يحدث في حسابهم الشخصي، و تشمل هذه الأنشطة مضايقة الآخرين من خلال التواصل الإلكتروني، و استخدام موارد الجامعة لأغراض تجارية، لذلك ينبغي على أصحاب الحسابات عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة بهم مع أي أحد مهما كانت الأسباب.
في حال وجود اي مشاكل تقنية ، استفسارات ، او أسئلة يمكنكم الإتصال على 13300001 تحويلة رقم 875 / 876 / 878 / 879 ، أو تسجيل طلبكم إلى مكتب خدمة تقنية المعلومات وذلك بارسال بريد الكتروني الى:
نحن ندعم حسابات:
- حساب للدخول للكومبيوتر لأعضاء الهيئة التدريسية، الموظفين الإداريين، ولطلبة الجامعة
- حساب للبريد الإلكتروني الخاص بالجامعة
- حساب للبوابة الالكترونية
- حساب لموقع التعليم الإلكتروني
- حساب للدخول لنظام ادارة المعلومات الخاص بالجامعة
الأمان
تحمي جامعة المملكة شبكاتها و أجهزة الكومبيوتر بإستخدام أحدث برامج جدار الحماية و مكافحة الفايروسات للتأكد من أن أعضاء الهيئة التدريسية ، الموظفين الإداريين، والطلبة يعملون في بيئة آمنه.
مكتب مساعدة تقنية المعلومات
يوفر قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة المملكة خدمة مكتب مساعدة عبر الإنترنت للسماح لك بتسجيل أي نوع من الطلبات أو الحوادث.
لإرسال بريد إلكتروني إلى مكتب مساعدة تكنولوجيا المعلومات:
- افتح outlook (البريد الإلكتروني)
- افتح رسالة جديدة
- اضف في حقل المرسل ithelpdesk@ku.edu.bh
- قم بتسمية المشكلة أو الاستفسار في حقل الموضوع
- في نص البريد الإلكتروني ، اكتب طلبك أو تفاصيل الحادث
- أرسل البريد الإلكتروني
- ستتلقى بريدًا إلكترونيًا تلقائيًا يحتوي على رقم الطلب لأغراض التتبع.
- سيقوم فريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمراجعة طلبك سيتواصلوا معك قريبًا.
تواصل معنا
- للتواصل مع قسم تقنية المعلومات والاتصالات:
- الإستفسارات المتعلقة بمختبرات الحاسوب والبريد الإلكتروني وخدمة Wi-Fi اتصل على 13302878 او 13302876
- الاستفسارات المتعلقة بنظام التعليم الالكتروني والبوابة الالكترونية اتصل على 13302875 او 13302879
زورونا
- يقع قسم تقنية المعلومات والاتصالات في الطابق الثاني، جهة B غرفة B2R05 بالقرب من مخرج الطوارىء.
البريد الالكتروني ( تطبيقات أوفيس 365 )
يحتوي Office 365 على باقة من تطبيقات Microsoft office مثل Outlook و Word و Excel و PowerPoint و OneNote و One Drive و SharePoint والتقويم و Yammer و Delve والمهام ، بالإضافة إلى مجموعة من أدوات الأخرى.
تعتبر خدمة البريد الإلكتروني وسيلة اتصال مهمة بينك وبين أي عضو في الجامعة، تأكد من أنه يمكنك الوصول إليها والتحقق من صندوق البريد الخاص بك بشكل دوري للحصول على آخر المستجدات.
نموذج البريد الالكتروني:
- الرقم الجامعي للطالب@ku.edu.bh
- اسم المستخدم للموظف@ku.edu.bh
للوصول إلى البريد الالكتروني الخاص بك لأول مرة:
- سوف تتلقى رقم الطالب الأكاديمي مع كلمة المرور من قسم القبول والتسجيل
- Go to the link: office.com
- قم بتسجيل الدخول إلى Microsoft 365 باستخدام حساب الجامعة وبكلمة المرور الخاصة بك كما تفعل عادةً
- اختر التالي
- اختر طريقة التفعيل - رقم الهاتف
- حدد الدولة ثم أدخل رقم هاتفك ثم أرسل لي رسالة نصية
- اكتب الرمز المرسل إليك عبر رسالة نصية إلى جهازك المحمول ثم تحقق
- اضغط فوق "إنهاء"
لإعادة تعيين كلمة مرور للبريد الالكتروني:
-
- Go to office.com > اضغط فوق تسجيل الدخول
- أدخل بريدك الإلكتروني
- اضغط فوق نسيت كلمة المرور الخاصة بي
- أدخل الأحرف في الصورة
- اضغط فوق "التالي"
أدخل رقم هاتفك المحمول بالكامل - "ستتلقى رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق الذي يمكن استخدامه لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك"
- أدخل كلمة مرور جديد ثم تأكيد كلمة المرور الجديدة ثم إنهاء
- يجب أن تحتوي كلمات المرور على: أحرف كبيرة: A-Z ، أحرف صغيرة: a-z ، أرقام: 0-9 والرموز: ~ `! @ # $٪ ^ & * () _- + = {[}] | \ :؛” .؟ /.
ملاحظة:: بمجرد إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك ، ستحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى إلى جميع أجهزتك
كيفية تشغيل البريد الالكتروني الخاص بالجامعة في جهاز الآيفون:
لتشغيل البريد الالكتروني الخاص بالجامعة في جهازك الآيفون، اتبع الخطوات التالية:
- الذهاب إلى إعدادات الجهاز > البريد > إضافة حساب
- اختر 'Exchange'
- اكتب معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك على النحو المطلوب واضغط التالي لكل خطوة
- اضغط حفظ في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة
كيفية تشغيل البريد الالكتروني الخاص بالجامعة في جهاز الأندرويد:
لتشغيل البريد الالكتروني الخاص بالجامعة في جهازك الأندرويد، اتبع الخطوات التالية:
- الذهاب الى (Play Store)
- في صندوق البحث، ابحث عن (Outlook)، ثم قم بتحميل التطبيق على جهازك
- بعد انتهاء التحميل، قم بتسجيل الدخول للبريد الالكتروني (Student ID@ku.edu.bh) وذلك بادخال البريد الالكتروني الخاص بك وكلمة المرور
التطبيقات التي يتم تضمينها في Office 365:
- Word.
- Excel.
- Teams
- PowerPoint.
- Outlook.
- OneNote.
- One Drive (1TB disk space).
- SharePoint.
- Calendar.
- Yammer, Delve.
- Tasks, and others.
- To Do Software.
المصادقة المتعددة
توفر المصادقة المتعددة أمانًا إضافيًا.
Microsoft Teams
يستخدم Microsoft Teams للانضمام إلى الفصل من سطح المكتب أو على الويب، على جهاز iOS أو Android أو الكمبيوتر اللوحي أو المحمول.
تسجيل الدخول إلى Teams:
- اضغط على أيقونة Teams
- قم بتسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصين بك
- حدد التقويم لمشاهدة teams الفصول الدراسية الخاصة بك
- ابحث عن team المادة التي تريدها ثم حدد انضمام
Useful Link: Microsoft Teams Usage Instructions
Teams Calendar
شاهد جميع اجتماعاتك في Calendar
- في تطبيق Teams، حدد علامة تبويب الفرق من الشريط الجانبي ثم اضغط فوق المادة الدراسية
- اضغط لمشاهدة تفاصيل الاجتماع.
- اضغط فوق إضافة إلى التقويم ثم قبول
- تحقق من التقويم الخاص بك.
نظام التعليم الالكتروني
هو نظام مبني على النظام Moodle والذي يستخدم لتصنيف المواد الدراسية و تقسيمها إلى مجموعات، و يسمح النظام بتقييم الطلبة بعدد من الطرق مثل تعيين الواجبات، الاختبارات القصيره و كذلك يوفر المحرك وسائل للتواصل بين المدرس و الطلبة أو بين الطلبة بعضهم البعض بهدف اثراء العملية التعليمية.
للدخول إلى نظام التعليم الالكتروني:
- اضغط على الرابط التالي Kingdom University LMS (ku.edu.bh)
- الضغط على تسجيل الدخول الموجود أعلى يمين الشاشة.
- اضغط فوق تسجيل الدخول باستخدام Microsoft Office 365.
- أدخل عنوان بريدك الإلكتروني بالكامل.
- ادخل كلمة المرور الخاصة بك
- سوف تتلقى رسالة نصية مع رمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق لإكمال تسجيل الدخول.
- ستتم إعادة توجيهك إلى نظام LMS
إذا كنت تعرف اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور، اتبع الخطوات التالية:
- اضغط على الرابط التالي Kingdom University LMS (ku.edu.bh)
- اضغط على كلمة تسجيل الدخول Login والتي تقع في الجزء العلوي اليمين من الشاشة
- اضغط على كلمة تسجيل الدخول Login using Microsoft Office 365.
- ادخل اسم المستخدم الخاص بك (البريد الالكتروني الجامعي الخاص بك كاملاً)
- ادخل كلمة المرور الخاصة بك
- سيتم توجيهك إلى صفحة LMS
- لعرض مقررات الفصل الدراسي الحالي، ستجد في الصفحة الرئيسية قائمة المواد التي قمت بتسجيلها مسبقاً.
لإرسال واجبك باستخدام نظام LMS:
- باستخدام نظام LMS، ستتمكن من إرسال الواجبات على النحو التالي:
- احفظ إجابتك في Word أو PDF أو أي تنسيق آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
- أدخل على المادة الدراسة الخاصة بك.
- اضغط على رابط الواجب
- ثم اضغط على زر التقديم
- يتم تحميل الواجب عن طريق سحب و إسقاط ملف الواجب داخل منطقة التسليم، أو بإمكانك الضغط على زر الإضافة على الجانب الأيسر و من ثم اضغط على تحميل ملف، وأخيراً قم بتحديد موقع الملف وحمله
- اضغط على حفظ التغييرات
- سوف تتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني بخصوص تقديمك.
للإطلاع على الدرجات وتتبع تقدمك الدراسي:
باستخدام نظام LMS ، ستتمكن من رؤية درجاتك من تقرير درجات المقرر الدراسي وتتبع تقدمك خلال الفصل الدراسي من خلال التقرير (تقرير التقدم الأكاديمي للطالب) داخل التقارير الموجودة في أعلى الجانب الأيمن من صفحة المقرر نفسه.
لتجربة الاختبارات عبر الإنترنت من خلال نظام LMS:
- أدخل المقرر الدراسي.
- اضغط على رابط الاختبار.
- اضغط فوق محاولة الامتحان الآن.
- تحقق من الوقت المتبقي لديك.
- اجب عن كل الأسئله.
- راجع ملخص المحاولة.
- اضغط فوق إرسال الكل والانتهاء.
نظام (SIS)
نظام الخدمة الذاتية، والتي تسمح لأعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة للقيام ببعض المهام مثل تسجيل المقررات ، الإطلاع على نسبة الحضور ، الإطلاع على جدول امتحانات المنتصف و امتحانات النهائي جدول الفصل الدراسي ، الدفع عبر الإنترنت، كشف الدرجات ، الخطة الدراسية ، تقييم المدرس والمواد ، إلخ
كيفية تسجيل الدخول إلى SIS:
- اضغط على الرابط التالي: https://sis.ku.edu.bh
- أدخل عنوان بريدك الإلكتروني بالكامل.
- ادخل كلمة المرور الخاصة بك
- سوف تتلقى رسالة نصية مع رمز التحقق.
- أدخل رمز التحقق لإكمال تسجيل الدخول.
- ستتم إعادة توجيهك إلى نظام SIS.
في حال وجود اي مشاكل تقنية ، استفسارات ، او أسئلة يمكنكم الإتصال على 13300001 تحويلة رقم 875 / 876 / 878 / 879 ، أو تسجيل طلبكم إلى مكتب خدمة تقنية المعلومات وذلك بارسال بريد الكتروني الى:
مختبرات الحاسوب
يوجد في الجامعة أربعة معامل كمبيوتر موزعة على طابق الميزانين والطابق الثاني والرابع. تصنف معامل الحاسب الآلي حسب استعمالاتها كالآتي:
1. Computer Lab (CM L01)
التطبيقات في الأجهزة الخاصة كالآتي: -
-
-
- Adobe Creative cloud
- Windows Defender
- Office 365
- V-Ray for Architecture
- MS Windows 11
- AutoDesk 3DMax – Educational Licenses
- AutoDesk AutoCAD – Educational Licenses
- AutoDesk Revit – Educational Licenses
- Sketchup Pro
-
2. Computer Lab (C4 L15)
غالبًا يستخدم هذا المختبر بشكل أساسي لبرامج كلية إدارة الأعمال. لكن يتم استخدامه لبرامج التدريس بالكليات الأخرى إذا دعت الحاجة.
التطبيقات في الأجهزة الخاصة كالآتي: -
-
-
- Office 365
- MS Windows 11
- Windows Defender
- Autocad 2022
- SPSS
- Tally Prime Education
- JDK
- Netbeans
-
3. Computer Lab (B2 L01)
التطبيقات في الأجهزة الخاصة كالآتي: -
-
-
- Office 365
- MS Windows 11
- Windows Defender
-
4. Computer Lab (A2 L01)
التطبيقات في الأجهزة الخاصة كالآتي: -
-
-
- Office 365
- MS Windows 10
- Windows Defender
-
المكتبة
فهرس المكتبة فهرس المكتبة
للمزيد من المعلومات عن مكتبة جامعة المملكة، الرجاء الذهاب الى: المكتبة
احتياجات الموظفين
تم تجهيز كل من العاملين في الجامعة بمرافق تقنية المعلومات حسب حاجتهم لأداء مهامهم ، وذلك بالآتي: -
- حاسوب
- الإنترنت و Wi-Fi
- الوصول إلى آلة النسخ والماسحات الضوئية و / أو الطابعة المشتركة إذا لزم الأمر.
- الوصول إلى HRMS و SIS & ERP (يعتمد على الواجبات) ، بوابة الإنترانت.
- لأعضاء هيئة التدريس ، الوصول إلى بوابة الخدمة الذاتية SIS ونظام LMS وحسابات Turnitin.
- عمل المجلدات المشتركة في Sharepoint.
- حسابOffice 365.
- خدمات الهاتف والبريد الصوتي.
- سماعات
مكافحة السرقة الأدبية
برنامج مكافحة السرقة الأدبية المستخدم في الجامعة هو Turnitin وهو اشتراك سنوي يستخدم لحماية أوراق الجامعة من الاستخدام السيئ. بالإضافة إلى دمج استخدام Turnitin مع LMS لتكون متاحة للطلبة والأساتذة بسهولة.
مركز البيانات
يحتوي مركز بيانات الجامعة على وحدة تحكم قريبة (CCU) تستخدم للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة في غرفة الخادم من أجل الحفاظ على الخوادم في بيئة عمل جيدة. كما أنها تحتوي على نظام إخماد الحريق لاستخدامه في حالة نشوب حريق. الأبواب عبارة عن أبواب مقاومة للحريق ومزودة بنظام تحكم في الوصول. غرفة الخادم تحتوي على بابين لأمور السلامة.
اللافتات الرقمية
يوجد بالجامعة 10 شاشات حيث توجد في المواقع التالية: -
- 1x شاشة LED في بهو الطعام
- عدد 1 شاشة LED بالاستقبال
- 1x شاشة ذاتية الوقوف في صالة الاستقبال
- 1x شاشة في ممر القبول والتسجيل
- 1x شاشة ذاتية الوقوف في صالة المكتبة
- 1x شاشة في كل مصعدst,2الميزانين 3rd والرابعمن)
مرافق الفصول الدراسية
24 فصلًا تعليميًا بما في ذلك 6 استوديو للرسم و 4 مختبرات وورشتي عمل مجهزة بجهاز كمبيوتر مناسب للغرض وجهاز عرض تفاعلي فضلاً عن قاعة للمحكمة الصورية.
مرافق فصول التعلم المختلطة
تم تجهيز 16 فصلاً دراسيًا بكاميرا ويب Logitech BRIO Ultra HD لعقد مؤتمرات الفيديو والتسجيل عبر Teams.
مرفق الإنترنت وWi-Fi F
توفر الجامعة اتصالاً بالألياف الضوئية بعرض نطاق ترددي مخصص يبلغ 75 ميجابت في الثانية متصل بجميع المكاتب ومعامل الكمبيوتر والفصول الدراسية وورش العمل وخط احتياطي يبلغ 75 ميجابت في الثانية من خلال الميكروويف. الجامعة مغطاة بخدمة الواي فاي المجانية ذات النطاق الترددي المخصص 75 ميجابت في الثانية للطلاب والموظفين.
البنية التحتية لشبكة الجامعة
تحتوي شبكة الجامعة على جدران حماية زائدة عن الحاجة (نموذج: CISCO 5508 firepower) والتي تتضمن منع التطفل ومكافحة البرامج الضارة وتصفية عناوين URL و FTD (الدفاع عن مخاطر الحريق).
جدار الحماية المتصل عن طريق وصلات صاعدة لكابلات الألياف الضوئية بمفاتيح IDFs 10 جيجابايت (Layer3 Dell) التي توفر الوصول إلى الأجهزة (أجهزة الكمبيوتر ، ونقاط الوصول ، وهاتف IP ، والطابعات ، إلخ ...) ، وتسريع الاتصال بين الأجهزة في الشبكة المحلية (2x CISCO 3850 كمحول أساسي ، 2 × CISCO 3650 كمحول مزرعة للخوادم ، CISCO 2960 مع 48-24 منفذًا تقع في طوابق الجامعة). يتم استخدام نظام CCTV مع شبكة منفصلة لمراقبة المراقبة في الحرم الجامعي
الجامعة مغطاة بالكامل بنقاط وصول CISCO Meraki MR52 ، مع اثنين من SSID (شبكة عامة ، شبكة داخلية) ، والتي سيتم تحسينها لاحقًا إلى BYOD.