Skip to main content
search

التعاون والاعتمادات الدولية

Higher Education Council
Education and Training Quality Authority
Ministry of Education

التعليم العالي

في ديسمبر 2019 ، حصلت جامعة المملكة على الاعتماد من مجلس التعليم العالي (HEC) بعد استيفاء جميع المتطلبات.

هيئة جودة التعليم والتدريب

أجرت هيئة جودة التعليم والتدريب ثلاثة أنواع من المراجعات لجامعة المملكة:

المراجعة المؤسسية: حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي من هيئة جودة التعليم في البحرين

مراجعات البرامج الأكاديمية: حصلت جامعة المملكة على ثقة كاملة في معظم البرامج التي تقدمها الجامعة.

الإطار الوطني للمؤهلات: في 14 ديسمبر 2016 استوفت الجامعة معايير الإدراج المؤسسي. حيث تم إدراج الجامعة في سجل NQF.

وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

حصلت جامعة المملكة على اعتراف رسمي من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، والتي تضم الجامعة ضمن الجامعات المعترف بها للطلاب السعوديين للدراسة بها.

Bahrain Institute for Political Development

وزارة التربية و التعليم

حصلت جامعة المملكة على ترخيص من وزارة التربية والتعليم بموجب المرسوم الصادر عن مجلس الوزراء رقم المرسوم (1633-07) بتاريخ 13 مايو 2001 مما يجعلها من أوائل الجامعات الخاصة في مملكة البحرين.

معهد البحرين للتنمية السياسية

تتعاون جامعة المملكة مع معهد التنمية السياسية في العمل البحثي المشترك من اجل اعداد دراسات تخدم مملكة البحرين والمجتمع الخليجي.

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

أبرمت الجامعة اتفاقية تعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لغرض تدريب الطلبة وتفعيل البحوث المشتركة بين الجهتين فضلاً عن تقديم الدراسات والورش التدريبية المختلفة.

أكاديمية التعليم العالي المتقدم

تدعم أكاديمية التعليم العالي المتقدم الجامعات في وضع الاستراتيجية المؤسسية موضع التنفيذ لصالح الطلاب والموظفين والمجتمع. حيث تقدم أكاديمية التعليم العالي المتقدم خبرات عالية في مجال الإدارة والقيادة والتعليم والتعلم والمساواة والتنوع والشمول، لمساعدت المؤسسات على تقديم التعليم والبحث العلمي الرائد على مستوى العالم. تقدم أكاديمية التعليم العالي المتقدم جميع هذه الخبرات من خلال توفير المعرفة والموارد المتخصصة، ومخططات الاعتماد المعترف بها خارجياً، وتوفير نهج تعاوني يركز على الأعضاء.

أكاديمية مايكروسوفت

The Microsoft Imagine Academy (MSIAتوفر دورات في التكنولوجيا والمهارات المهنية المطلوبة في سوق العمل. تعمل على مسارات ومناهج التعلم الشاملة على إعداد الطلاب لتحقيق النجاح في الحصول على الشهادات الاحترافية والمهنية المعترف بها والتي تميزه في سوق العمل.

أكاديمية AWS

أعلنت جامعة المملكة في البحرين ، وشركة أمازون (AWS) ، من خلال مبادرة أكاديمية AWS، عن التعاون لإعداد درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر في كلية تكنولوجيا المعلومات لطلاب المملكة لوظائف تقنية السحابة للمبتدئين. ابتداءً من سبتمبر 2022، إذ ستبدأ جامعة المملكة في تقديم درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وستوفر الوصول إلى منهج أكاديمية AWS لجميع طلاب علوم الكمبيوتر، بما في ذلك دورات تكنولوجيا السحابة الخاصة بأكاديمية AWS وسيتم دمجها في دورات علوم الكمبيوتر بجامعة المملكة بهدف: إعداد الطلاب بمهارات التوظيف التي يحتاجون إليها للتوظيف في السوق.

جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)

تأسست جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA) في عام 1904 وهي هيئة محاسبة مهنية عالمية تقدم شهادة المحاسب القانوني المعتمد (ACCA أو FCCA).

جامعة المملكة حاصلة على اعتماد من جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين لبرامج البكالوريوس في المالية والمحاسبة، المالية والمصرفية، وبرنامج إدارة الأعمال والذي يسمح لخريجي الجامعة بالإعفاء من بعض امتحاناته المهنية.

معهد القيادة والادارة البريطاني (CMI)

تم منح اعتماد مركز CMI الدولي لكلية إدارة الأعمال بجامعة المملكة. تسمح هذه الموافقة لمركز KU International CMI بتقديم المؤهلات المعتمدة من قبل معهد الإدارة المعتمد (CMI) على أساس الاعتماد المزدوج.

AACSB

تهدف كلية إدارة الأعمال ، من خلال مشروع اعتماد AACSB ، إلى الحصول على اعتراف دولي بجودة عمليات التدريس والتعلم التي تقدمها الكلية ، بالإضافة إلى تقدير أبحاث الكلية والتأثير المجتمعي. يعتبر AACSB المرجع العالمي الأول لاعتماد كليات إدارة الأعمال. أصبحت كلية إدارة الأعمال في الجامعة عضوًا في AACSB في مارس 2020. وفي مايو 2021 ، وافقت لجنة الاعتماد الأولي AACSB (IAC) على طلب الأهلية المقدم من الكلية، والذي أعطى تفويضًا للكلية لبدء عملية الاعتماد الكاملة.

المجلس الأوروبي لتعليم إدارة الأعمال

المجلس الأوروبي لتعليم إدارة الأعمال، هي وكالة اعتماد دولية غير ربحية، مسجلة في بروكسل باعتبارها تلتزم بدعم المؤسسات التعليمية الأكاديمية والمهنية في مجالات الاقتصاد والأعمال والمجالات ذات الصلة. فهي تشجع وتدعم المؤسسات على الالتزام بالتحسين المستمر، كما أنها تتيح فرصًا ثمينة للتواصل مع المؤسسات المهتمة بعالمية ودولية مناهجها وتساعد هذه الخدمات في تحسين بيئة التعلم وفرص التوظيف لطلاب إدارة الأعمال.

استبيان جودة الخدمات المكتبية

تشترك مكتبة جامعة المملكة في استطلاع LibQUAL التي تعتبر من أهم الأدوات العصرية المستخدمة لقياس أداء المكتبات وتقييم مصادرها وخدماتها.

لقد أجرت المكتبة مسحا واسع النطاق لطلابها وموظفيها باستخدام هذه الأداة في مارس 2016 وتعتزم إجراءه مرة أخرى.

فنتك البحرين

جامعة المملكة تتعاون مع المركز الرئيسي (فنتك البحرين) في الشرق الأوسط وأفريقيا. ومن خلال هذا التعاون تصبح جزءا من شبكة واسعة في الشرق الأوسط. حيث ستساعد هذه الشراكة في تعزيز توظيف خريجي بكالوريوس العلوم المالية والمحاسبة من حيث استخدام أحدث التقنيات المالية وسيفتح ذلك أيضًا مسارات لتطوير المناهج الدراسية لتلبية احتياجات السوق المستقبلية في مملكة البحرين.

Bahrain-Management-Society
Bahrain Society for Engineers

جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

اتفقت جامعة المملكة (KU) مع جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تعزيز التعاون في مجالات ريادة الأعمال والابتكار والتعاون في مسائل مختلفة في دعم الشركات الناشئة.هذا العمل الجماعي هو إقامة روابط مع رواد الأعمال من ذوي الخبرة لنقل معارفهم وخبراتهم إلى رواد الأعمال الشباب. إذ تحرص جامعة المملكة على إيجاد الفرص الريادية المناسبة لطلابها الذين يعدون المستفيد الأهم من هذه الاتفاقية.

جمعية الإداريين البحرينية

لأن الجامعة ملتزمة بالمساعدة بتعزيز المجتمع بخريجين قادرين على الأداء في سوق العمل، فإن العمل مع جمعية الإداريين البحرينية يعد فرصة. من أجل دعم خطة الإنعاش الاقتصادي ولإحداث تأثير إيجابي فوري على قضية النمو الإداري ، وهو أمر ضروري لتقدم المؤسسات والمنظمات، إذ يطمح المجتمع إلى التعاون مع جميع الأطراف من أجل النهوض بالممارسات الإدارية والقيادية، وتنمية الشباب.

جمعية المهندسين البحرينية

ركزت جامعة المملكة منذ تأسيسها على الهندسة فعلى مر السنين،خرجت الجامعة عدداً كبيراً من المهندسين الذين تفوقوا في عالم الأعمال. ومن أجل دعم هذا التفوق ، فنحن نتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية لتزويد المهندسين البحرينيين بكافة المهارات اللازمة للأداء على أعلى مستوى. فقد تأسست جمعية المهندسين البحرينية لمنح المهندسين في البلاد الفرصة لدعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، فضلاً عن تطويرهم للمشاركة في النهضة العمرانية والصناعية في البحرين.

Bahrain Chamber
ALBA
BIPD

غرفة تجارة وصناعة البحرين

لعبت غرفة تجارة وصناعة البحرين دورًا حيويًا في تعزيز الاقتصاد الوطني البحريني ونمو القطاع الخاص المزدهر في البلاد. وقد حافظت على مواكبة الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية سريعة الوتيرة ، وعززت جهودها لتشجيع نمو وتوسع القطاع الخاص وتمكين دوره في التنمية الاقتصادية للبلاد إلى جانب القطاع الحكومي. ولهذا فقد عززت الغرفة تأثيرها على الخيارات الاقتصادية وتبسيط جهودها لبناء مناخ جذاب يشجع على نمو الشراكة. ولهذا الغرض وقعت جامعة المملكة مذكرة تفاهم معها للتأكيد على دور الغرفة في تنسيق دورها في الأوساط الأكاديمية. فقد سهل هذا التعاون الوصول إلى جميع الأنشطة التجارية والصناعية لتقوية الروابط التي من شأنها تطوير الاقتصاد.

شركة ألمنيوم البحرين - ألبا

وقعت الجامعة مذكرة تفاهم مع ألبا لفتح الباب لمزيد من التعاون، لا سيما في مجالات البرامج الأكاديمية والتدريب والبحث العلمي. فقد عزز هذا التعاون مبادراتنا للاستثمار في رأس المال البشري من خلال تعليم القوى العاملة المحلية والنهوض بها. مما يساهم في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة المملكة، والتي تتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

معهد البحرين للتنمية السياسية

يعتبر مركز الخليج الدولي أول مركز قانوني خاص متخصص في جمع نخبة من الفقهاء والمتخصصين في مجال القانون والاستشارات القانونية والطرق. وقعت جامعة المملكة مذكرة تفاهم لدفع أوجه التعاون التي من شأنها تطوير البيئة التشريعية بالاستفادة من الخبرة الكبيرة لأعضاء هيئة التدريس لدينا في كلية الحقوق. إن تنوع الأنظمة التي أدخلتها مملكة البحرين بهدف تطبيق نظام العدالة الجنائية وتعزيز مفهوم المصالحة، بالإضافة إلى قضية العدالة التصالحية للأطفال هو في صميم تعاوننا.

Gulf International Center
Bahrain Voluntary Work Society

مركز الخليج الدولي للحلول القانونية

يعتبر مركز الخليج الدولي أول مركز قانوني خاص متخصص في جمع نخبة من الفقهاء والمتخصصين في مجال القانون والاستشارات القانونية، ولهذا وقعت جامعة المملكة مذكرة تفاهم مع المركز لدفع أوجه التعاون التي من شأنها تطوير البيئة التشريعية بالاستفادة من الخبرة الكبيرة لأعضاء هيئة التدريس لدينا في كلية الحقوق. فتنوع الأنظمة التي أدخلتها مملكة البحرين بهدف تطبيق نظام العدالة الجنائية وتعزيز مفهوم المصالحة والمصالحة ، بالإضافة إلى قضية العدالة التصالحية للأطفال هو في صميم تعاوننا مع المركز.

جمعية المرصد لحقوق الإنسان

تقوم جمعية المرصد لحقوق الإنسان بعمل مهم في ازدهار حقوق الإنسان لأنها ركيزة أساسية وأداة فعالة لنشر الثقافة والتأكيد على المساواة بين الجنسين، وكذلك رصد وتوثيق حالة حقوق الإنسان. إذ تعتبر جمعية المرصد لحقوق الإنسان في مملكة البحرين من المنظمات الحقوقية الرائدة في المنطقة، حيث بدأت إنطلاقتها في عام 2011 بانضمام مجموعة من الشباب من كلا الجنسين من ذوي الخبرة في مجال القانون والمتطوعين. للعمل على تنظيم مجموعة متنوعة من المؤتمرات والدورات والبرامج التدريبية المهنية في مجال حقوق الإنسان. ومن هذا المنطلق سعت الجامعة لتوطيد أصر التعاون والتفاهم مع الجمعية لتعزيز تلك المحاور وتنميتها.

جمعية البحرين للعمل التطوعي

جمعية البحرين للعمل التطوعي هي منظمة غير حكومية معترف بها في المجتمع تأسست في 4 سبتمبر 2013. من خلال الأهداف التي حددتها لنفسها ، تبذل الجمعية جهودًا لنشر ثقافة العمل التطوعي وتنظيم المتطوعين ، وتزويد الطاقات البشرية التطوعية بحيث يمكن توجيهها إلى نشاط تطوعي يعود بالنفع على الفرد والمجتمع والوطن. تعمل المنظمة كمكان لقاء للمتطوعين وأولئك الذين يسعون إلى الاستفادة من طاقتهم من خلال اتباع القواعد والقوانين التي تدعم القيم والمبادئ العالمية التي تحكم النشاط التطوعي. لذلك ، فإن التفاعل مع هذا المجتمع له أهمية كبيرة لطلابنا والمجتمع. ولما تؤمن به جامعة المملكة من أن مشاركة الطلاب في العمل التطوعي يلعب دورًا أساسيًا في تنمية شخصياتهم ويساعد في تعزيز الشعور بالتعاون والعطاء الإنساني، فقد سعت إلى تعزيز التعاون والتفاهم مع الجمعية خدمة للعمل التطوعي في المجتمع البحريني.

MOICT
Al Shura Council
Hope

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

نفذ التعاون بين جامعة المملكة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة في شكل سلسلة من الأنشطة والبرامج والمشاريع ذات الصلة التي تهدف إلى إعطاء دفعة جديدة ومشاركة كاملة للقطاع الخاص ، وتوفير فرص عمل جيدة وتكنولوجيا صناعية متطورة. حيث يهدف قطاع السياحة إلى استقطاب الفعاليات الدولية البارزة التي تجذب أعدادًا كبيرة من السائحين وتعزز مكانة البحرين كمصدر جذب سياحي مهم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مجلس الشورى

وقعت جامعة المملكة مذكرة تفاهم مع مجلس الشورى من أجل أن تكون جزءًا من دعم المناخ الديمقراطي والمساهمة في تنمية المعرفة والمهارات التشريعية، حيث يتمثل دور المجلس في مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي بشأنها. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المجلس بصلاحية إبداء رأيه في أي سياسات عامة للدولة تحال إليه من أعلى سلطة. فضلاً عن إجراء البحوث حول الأطر القانونية المختلفة، مثل القوانين والأنظمة والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات، وتقديم التوصيات بناءً على ما تراه مناسبًا.

صندوق الأمل

تعمل جامعة المملكة جاهدة لدفع ريادة الأعمال لخلق فرص عمل جديدة وتطوير الاقتصاد. لهذا الغرض ، وقعنا مذكرة تفاهم لجعل طلابنا يحققون أفكارهم. فصندوق الأمل هو صندوق أنشأه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بموجب المرسوم رقم (64) لسنة 2020 وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل العمل الإنساني وشؤون الشباب، انطلاقا من رؤية دعم المشاريع والمبادرات الشبابية والاستثمار في الديناميكية ودعمها. فهذا الصندوق يمثل تطلعات وابتكارات الشباب البحريني لإنشاء وتملك الأعمال والشركات لخدمة مجتمعهم وتحسين دخلهم. إذ تقوم مشاريع الأمل، الذراع الاستثمارية لصندوق الأمل، بتوسيع برنامجها الواقعي مع التركيز على ريادة الأعمال يسمى "بيبان" لتسريع توسع الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في جميع أنحاء المنطقة.

The Society of British & International Interior Design
Ministry of Higher Education and Scientific Research Jordan

جمعية المصممين الداخليين الدوليين والبريطانيين

جامعة المملكة هي أول جامعة دولية من خارج المملكة المتحدة تحصل على الاعتمادية من جمعية المصممين الداخليين الدوليين والبريطانيين لبرنامج بكالوريوس التصميم الداخلي فقد تم منح الاعتمادية للطلاب الحاليين عضوية الجمعية والاسفادة من جميع الفعاليات والندوات والمعارض التي تقيمها الجمعية كما تمكن خريجي البرنامج من الحصول على العضوية الاحترافية و العضوية الكاملة والتي تتيح لهم مجال العمل في المملكة المتحدة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- المملكة الأردنية الهاشمية

حصلت جامعة المملكة على اعتراف رسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية ، حيث تم إدراج الجامعة ضمن الجامعات المصنفة المعترف بها والموصي بالتحاق الطلبة الأردنيين للدراسة بها. ويفتح المجال للمزيد من طلبة الجالية الأردنية المقيمين في البحرين والسعودية للحصول على شهادة تعليمية معترف بها من الأردن.

Skip to content