Computer Science

كلية تقنية المعلومات

تهدف كلية تقنية المعلومات في جامعة المملكة إلى تقديم أحدث برامج تقنية المعلومات التي تعد الخريجين بالمعرفة والمهارات القوية التي تتطلبها سوق العمل وبأساس قوي لمواصلة الدراسات العليا. أدت التطورات المذهلة في مجالات الحوسبة وتقنية المعلومات وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء (IoT) وما إلى ذلك إلى زيادة أهمية تطوير برامج تقنية المعلومات وتقديمها.

يتضمن برنامج البكالوريوس في علوم الحاسوب مسارات اختيارية يتخصص فيها الطالب في المجالات الحديثة مثل علوم البيانات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ومجالات مختلفة من تجربة المستخدم مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز. تشمل المسارات الاختيارية أيضًا تطوير التطبيقات للويب أو الإنترنت والهاتف المحمول وتطبيقات الألعاب الإلكترونية. ستشمل المقررات أيضًا الموضوعات التي يتطلبها سوق العمل مثل الأمن السيبراني والحوسبة السحابية وأنظمة قواعد البيانات. وقعت الجامعة اتفاقية مع أكاديمية AWS Academy (امازون للخدمات الالكترونية والسحابية) و مايكروسوفت اماجن لإتاحة الفرصة للطلاب الذين يدرسون في البرنامج الحصول على شهادات احترافية في مجالات الحوسبة السحابية وغيرها من المجالات الحديثة التي يتطلبها سوق العمل.

 

  كلمة العميد

أود أن أرحب بجميع الطلاب في كلية تقنية المعلومات. في هذا العصر الذي أصبح يعتمد بشكل كبير على التقنية الرقمية، أصبحت تخصصات تقنية المعلومات مهمة للغاية ومتطلبة بشكل كبير من قبل قطاعات العمل المختلفة. برامجنا مبنية على احتياجات السوق ومتكاملة مع البرامج الاحترافية لقادة الصناعة من قبل AWS Academy و Microsoft Imagine. نحن حريصون جدًا على التأكد من أن خريجي برامج البكالوريوس لدينا مزودون بأحدث المعارف والمهارات التي يفضلها أصحاب العمل وتمكنهم أيضًا من التطور والتقدم أكثر في حياتهم المهنية أو الدراسات العليا.

عميد كلية تقنية المعلومات بالوكالة

د. اشرف سليمان

رسالة الكلية  

ستوظف كلية تقنية المعلومات في جامعة المملكة تقنيات التدريس والتعلم الحديثة لإعداد طلابها بمخرجات تعلم البرنامج التي ستزودهم بأدوات النجاح في حياتهم المهنية في أسواق العمل المختلفة القائمة والمتطورة أو لمواصلة دراساتهم العليا وستشرك طلابها وأعضاء هيئة التدريس في أنشطة المشاركة المجتمعية التي ستفي بدور المسؤولية الاجتماعية للجامعة وستنتج مخرجات بحثية في المجلات والمؤتمرات ذات السمعة الطيبة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.

رؤية الكلية  

ستسعى كلية تقنية المعلومات في جامعة المملكة إلى تحقيق التميز في البرامج الأكاديمية المقدمة، والتميز في التدريس والتعلم، وإنتاج مخرجات بحثية في المجلات والمؤتمرات ذات السمعة الطيبة، وستتواصل بشكل إيجابي مع المجتمع والهيئات المهنية.

قسم علوم الحاسوب

يوفر قسم علوم الحاسوب في جامعة المملكة لطلابها مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات التي ستمكنهم من الاستعداد لسوق العمل في المجالات الرقمية الحالية والمستقبلية. يعد الترميز والخوارزميات وقواعد البيانات والأنظمة والشبكات وعلوم البيانات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطوير التطبيقات وتطوير الويب وما إلى ذلك من بين العديد من الكلمات الرئيسية والموضوعات التي تمت دراستها. نحن حريصون على تزويد طلابنا بمتطلبات الشهادة الاحترافية من خلال شراكتنا مع AWS Academy و Microsoft Imagine

التعاون مع AWS Academy و Microsoft Imagine

كما سيتم التعاون مع أكاديمية أمازون للخدمات الالكترونية والسحابية ومايكروسوفت إماجن لدمج المادة العلمية للشهادات الاحترافية التي تقدمها في مقررات الجامعة لاتاحة الفرصة للطلبة للتقدم للامتحانات الاحترافية في الحوسبة السحابية، الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات.

سمات خريجي الكلية  

تبحث كلية علوم الحاسوب في جميع خريجيها عن سمات معينة تشكل جزءًا مهمًا من الإطار الأكاديمي الذي تقع فيه البرامج. تطمح إلى تخريج خريج يكون:

  • 1. مبرمج: جيد في برمجة الكمبيوتر، وتطوير الخوارزميات، وتطوير الويب.
  • 2. المتعلم مدى الحياة: جاهز لوظائف الدخول في إدارة النظام.
  • 3. المتصل الفعال: جيد في التعامل مع قواعد البيانات.
  • 4. جاهز للالتحاق بوظائف في الكمبيوتر والأمن السيبراني.
  • 5. تعلم مدى الحياة وقادر على التطور في المجالات الشائعة مثل الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الهاتف المحمول وتطوير الألعاب وغيرها من المجالات.
  • 6. القائد: جيد في التواصل والعمل الجماعي والأخلاق وشخص مسؤول.

الكادر الأكاديمي

مصادر للكادر الاكاديمي

مصادر للطلبة

علوم الحاسوب       

  • وصف المقررات

 علوم الحاسوب