مقدمة

يقوم برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال بجامعة المملكة بتطوير الرؤية للتعامل مع القضايا الإدارية والتنظيمية في بيئة عالمية معقدة. ويقوم البرنامج بإعداد الطلبة للعمل في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.

تم تصميم هيكل البرنامج مع مراعاة التوازن بين المعرفة والمهارات ، وبين النظريات والممارسات. وتعتبر المقررات الاساسية في برنامج ادارة الاعمال ضرورية لخلق الخطوة الاولى في مهنة التنظيم والادارة وتعتبر المقررات المتقدمة في الاستراتيجية والادارة والقيادة وادارة الموارد البشرية واتخاذ قرارات العمل واخلاقيات الاعمال وادارة العمليات مهمة لتطوير مهارات الطلبة وزيادة قدراتهم للانضمام الى سوق العمل وتدفعهم أيضاً الى التفوق في الحياة المهنية بالاضافة الى توفير أساس جيد للتعليم.

يقوم برنامج إدارة الأعمال بتدريب الطلبة ليكونوا قادرين على إظهار درجة عالية من المهارات العملية ومهارات حل المشاكل والقيادة والعمل الجماعي ومهارات الاتصال ويعطي هذا البرنامج اهتمامًا خاصًا الى المسؤولية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية التي تقود الطلبة الى اظهار المعرفة والاحترام لقيم وثقافة المجتمع البحريني والى إظهار مستوىً عالً من احترام المسؤولية الاجتماعية وتوفير المعرفة اللازمة للكشف عن كيفية بدء المؤسسات الاخرى وادارتها بنجاح من خلال تعليم طلبتنا مبادئ ريادة الاعمال.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطلبة بالمعرفة الشاملة حول وظائف إدارة الأعمال مثل الموارد البشرية والتمويل والتسويق والعمليات والأنظمة والتفاعلات والترابط بين الوظائف.
  • تطوير معرفة الطلبة بمفاهيم الإدارة ومبادئها وممارساتها.
  • تعزيز مهارات الخريجين في استخدام الأساليب والتقنيات الكمية والنوعية لتحليل وتقييم مشاكل العمل وتحديد الحلول المناسبة لدعم اتخاذ القرار.
  • توفير تعليم معاصر وعالي الجودة وبأسعار معقولة يتوافق مع معايير مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي والساحة الدولية.
  • تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية ومهارات الممارسة لاستخدام نماذج تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات لتطبيقات الأعمال لتحسين الفعالية التنظيمية في بيئة ديناميكية وتنافسية.
  • أعداد الخريجين لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الظرفية غير المتوقعة.
  • تقديم معرفة متعمقة في مجالات الإدارة الرئيسية مع التركيز على القيادة والإدارة العامة وإدارة الموارد البشرية والإدارة الاستراتيجية واتخاذ القرارات الخاصة بالاعمال.
  • غرس أهمية المسؤولية المهنية والسلوك الأخلاقي في الطلبة.
  • تمكين الطلبة من إنجاز تقارير الاعمال وتقديم حلول مبتكرة لمشاكل العمل.
  • تمكين الطلبة من وضع الخطط الاستراتيجية والوظيفية / التشغيلية وعمليات المراقبة.
  • تقديم مهارة تطوير تقارير الأعمال وإيصالها بشكل فعال سواء كانت مكتوبة او شفوية.
  • توفير الفرصة للعمل ضمن فريق ومهارة قيادة الفريق.

مخرجات التعلم

 

أ‌. مهارات المعرفة والفهم

بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  • أ1. عرض المعلومات حول الوظائف الأساسية للإدارة والجوانب الاقتصادية والقانونية للأعمال ذات الصلة.
  • أ2. توضيح العلاقات بين الوظائف المختلفة لمنظمة الأعمال.
  • أ3. التفريق بين الأعراض والمشاكل بشكل فعال عبر مجموعة واسعة من مجالات الأعمال ، مثل المحاسبة والتمويل والعمليات والتسويق والإدارة الإستراتيجية.
  • أ4. توضيح وجهة النظر المتكاملة لإدارة الأعمال التي تظهر تفاعلات وظائف الإدارة.

 

ب‌. المهارات الخاصة بالموضوع

بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  • ب1. تحديد أداء المؤسسة من حيث الامور المالية والتشغيلية والموارد البشرية وفعالية التسويق.
  • ب2. استخدم كل من التقنيات الكمية والنوعية لتقييم مواقف العمل والتنبؤ بالتغييرات التي قد تؤثر على الأعمال في المستقبل.
  • ب3. القيام بإجراء بحث في مشكلة عمل حقيقية لتحديد النتائج المعقولة.
  • ب4. تحليل كل من البيانات الداخلية والخارجية لتحديد التناقضات المتأصلة / أو الفرص المستقبلية.

 

ج. مهارات التفكير

بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  • ج1. تحليل الأعراض بدقة وتشخيص أسباب المشاكل في العمل.
  • ج2. تفسير نتائج التحليل وتطوير رؤى مبتكرة لصنع الإستراتيجية.
  • ج3. تقدير أهمية مهارات التفاوض والحاجة إلى التعاون مع المدراء الآخرين في المواقف المختلفة التي يوجد فيها تضارب للمصالح.
  • ج4. تطوير استراتيجيات لتحفيز الموظفين على مختلف المستويات وتعزيز الإلتزام برسالة المؤسسة.

 

د. المهارات العامة والقابلة للتحويل.

بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  • د1. التوصيل الفعال لنتائج التحليل، والإجراءات التصحيحية المقترحة، مع الأدلة المنطقية لتنمية ثقة المدراء التنفيذيين في النتائج.
  • د2. تنفيذ المهام الإدارية بشكل مستقل ومهني وأخلاقي أثناء تنفيذ مجال الدراسة / المشروع.
  • د3. تحليل السياسات والإجراءات من النواحي الأخلاقية والاجتماعية واقتراح التغييرات المرغوبة.
  • د4. العمل ضمن فريق للمساهمة في التطورات الجديدة في إدارة الأعمال.

المستقبل الوظيفي والمهني

يهيئ برنامج إدارة الأعمال للطلاب الملتحقين به فرصًا مهنية رفيعة المستوى و واعدة ومليئة بالتحديات في القطاعين العام والخاص على المستوي الوطني والإقليمي والدولي، بإمكان الخريجين العمل في هذه المناصب :

  • مدير منتج
  • مدير خدمات
  • مدير استثمار
  • مستشار أعمال
  • مدير أول في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والمجتمعية
  • مدير أول في التجارة، والإذاعة وغيرها من الخدمات
  • مستشار تدريب إحترافي
  • مدير الموارد البشرية