architecture-backgrnd

كلية الهندسة المعمارية والتصميم

في إطار تلبية احتياجات مملكة البحرين والمجتمع الخليجي، قررت جامعة المملكة إنشاء كلية الهندسة المعمارية والتصميم. وتم افتتاحها لتقديم مستوى تعليمي ذو جودة عالية لتخريج متخصصين يجمعون بين المعرفة الأكاديمية والمهارة العملية والتطبيقية، لكي يسهموا في تحسين التطور المعماري المتنامي في المنطقة. بدأ أول برنامج أكاديمي في الهندسة المعمارية في بداية عام 2005 بما لا يزيد على ثمانية طلاب، وتتضاعف العدد ليصل إلى أكثر من 100 طالب وطالبة. وفي نهاية عام 2007، احتفلت الجامعة بتخريج الفوج الأول من حملة شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية والتصميم.

 من نحن

 

 رؤية و رسالة الكلية

  رؤية الكلية

تطمح الكلية إلى تعزيز مكانتها الريادية من خلال التميز في التعليم والبحث العلمي في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم، والتي تلبي احتياجات المجتمع المحلي وتسهم في تحسين جودة البيئة المبنيه المكانية

رسالة الكلية

تسعى الكلية إلى تقديم تعليم نوعي في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم من خلال الدمج بين النظرية والممارسة التطبيقية من أجل إعداد الطلبة لمواجهة تحديات التميز والتنافس المهني، محليًا وإقليميًا وعالميًا. وتلتزم الكلية أيضا بإجراء البحوث التطبيقية التي تستجيب للاحتياجات المجتمعية والقضايا اليومية الأكثر إلحاحًا في عالم البناء والتعمير والتصميم. Read More

 

كلمة العميد

يقدرالمجتمع أيما تقدير المهندسين المبدعين، ذوي المعرفة العلمية الراسخة، والقيم الأخلاقية، والقدرة التحليلية على تحديد الاحتياجات الهندسية للمجتمع وتقديم الحلول لها، وترجمة المعارف النظرية والخبرات العملية. تعد العولمة أحد التحديات الرئيسية في مجال الهندسة المعمارية والتصميم، والتى تفرض علينا العمل على مواكبة مظاهر التنمية الحديثة دون أن نفقد جوهر ثقافتنا وهويتنا. من بين التحديات الرئيسية وتيرة التطور السريع في العلوم والتكنولوجيا، وزيادة الحاجة إلى المساكن الحضرية، وتأثيرها على حياتنا. تعالج المقررات الدراسية التي تقدمها كلية الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي هذه التحديات عبر غرس الشعور بالمسؤولية تجاه خدمة المجتمع بطريقة أفضل من خلال تصميم وإدارة البيئة العمرانية.

قسم الهندسة المعمارية

يركز قسم الهندسة المعمارية بجامعة المملكة على ربط الدراسات الأكاديمية الحديثة مع التطبيقات العملية من خلال إتاحة مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تدريب الطلبة على الالتزام بتلبية احتياجات وتطلعات المجتمع وسوق العمل في منطقة الخليج وحول العالم . ويعمل القسم من أجل بناء الشخصية المهنية للطالب، وتمكينه للتنافس العادل خلال مسيرته المهنية بفضل المعارف والمهارات المكتسبة.

إن أوضح دليل على تميز خريجي قسم الهندسة المعمارية هو حصولهم على وظائف جيدة مباشرة بعد التخرج، سواء في القطاع الخاص في المكاتب الهندسية والاستشارية، أو في القطاع العام في الوزارات والبلديات أو غيرها من الجهات المماثلة. ويحرص قسم الهندسة المعمارية على مواكبة أحدث التطورات في محتوى المناهج الدراسية من خلال تتبع المسار المهني للخريجين وإجراء الدراسات المسحية مسح لسوق العمل والمقارنة المستمرة لمحتوى المنهج الدراسي بالمناهج المطروحة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وبمعايير مؤسسات الإعتماد المهني.المعتمدة لضمان توافقها مع معايير الإعتماد المهني والمستويات الأكاديمية محلياً وعالمياً.

قسم التصميم الداخلي

الكادر الأكاديمي

مصادر للكادر الأكاديمي

  1. RIBA
  2. NAAB
  3. HEAcademy
  4. AIA
  5. MOHANDIS
  6. NAQQAET

 

مرافق الكلية