نبذة عن إدارة شؤون الطلبة

تسعى إدارة شؤون الطلبة لتوفير بيئة ومناخ طلابي داعم ومحفز للطالب، كما تساهم في صقل شخصيتهم وتطويرها في الجوانب المختلفة وتحرص على تعزيز روح الوحدة الوطنية بينهم. و تقدم الإدارة خدمات الدعم والارشاد النفسي والاجتماعي لجميع الطلبة وتولي اهتمام خاص للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير جميع احتياجاتهم الجامعية.

الدعم والإرشاد الطلابي

توفر وحدة الدعم والإرشاد الطلابي خدمات وتوجيهات متعددة في المجالات الاجتماعية والنفسية بالإضافة إلى تعريف الطلبة على اللوائح والأنظمة الداخلية للجامعة والإشراف على تطبيقها.

  • يوم التهيئة

يوفر برنامج يوم التهيئة للطلبة المستجدين الدعم والمساندة اللازمة للاندماج في البيئة الجامعية. كما يهدف البرنامج إلى تعريف وتوجيه الطلبة بالمتطلبات المتعلقة بالبرامج الدراسية، تسجيل المقررات، الدخول للنظم الالكترونية، الأنشطة الطلابية والخدمات والمرافق المتوفرة بالجامعة.

 

  • ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

تهتم وحدة الدعم والإرشاد الطلابي بالطلبة المصابين بأمراض مزمنة والطلبة الذين يتعرضون لإصابات من خلال متابعة حالتهم الصحية ومعرفة وتحديد احتياجاتهم والعمل على تلبيتها بالتعاون مع الجهات المختلفة المختصة بالجامعة.

 

  • ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة

توفير الدعم اللازم لكافة الطلبة  ذوي الاحتياجات الخاصة والتأكد من استمرارية وسهولة استخدام المرافق، من خلال التواصل الدوري معهم والحرص على توفير كافة متطلباتهم. بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشاد النفسي حول التأقلم مع البيئة الجامعية، إضافة إلى تحفيزهم وإشراكهم في الأنشطة الجامعية.

 

  • ذوي الاحتياجات النفسية والاجتماعية

تقديم جلسات استشارية للطلبة حول ما يعتريهم من مشكلات نفسية أو اجتماعية، بالإضافة إلى جلسات إرشادية فردية خاصة أو عامة لتعزيز المهارات والتغلب على الصعوبات.

 

  • الطلبة المنتظمين

متابعة الطلبة المنتظمين وتقديم الدعم والإرشاد اللازم لهم، من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية وتحفيزهم دورياً ومساندتهم طوال مسيرتهم الدراسية.

 

  • الطلبة الموهوبين

تشجيع الطلبة الموهوبين على ممارسة هواياتهم وتطويرها، وتوفير جميع احتياجاتهم.

 

  • الطلبة الوافدين

تحرص الجامعة على توفير احتياجات الطلبة الوافدين وتقديم الإرشادات والدعم اللازم لهم تشجيعهم على الانخراط في البيئة الجامعية.

 

  • شكاوى الطلبة ومقترحاتهم

تستقبل الجامعة شكاوى ومقترحات الطلبة عبر عدد من القنوات كالحضور الشخصي لإدارة شؤون الطلبة أو عبر صناديق الشكاوى والمقترحات المخصصة. وتحرص على اتخاذ القرار اللازم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

الأنشطة الطلابية

تؤمن جامعة المملكة بالدور التكميلي الهام للأنشطة الطلابية اللاصفية، حيث تهدف إلى تنمية قدرات الطلبة الفردية والجماعية وتطوير مهاراتهم، وغرس مبادئ المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز الوحدة الوطنية عن طريق تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة لتشمل مجالات متعددة منها: ترفيهية، اجتماعية، ثقافية، رياضية، فنية وغيرها

مجلس الطلبة

تدعم جامعة المملكة وجود مجلس منتخب للطلبة، من خلال انتخابات سنوية. يعتبر مجلس الطلبة حلقة الوصل بين الطلبة وإدارة الجامعة، لإشراكهم كجزء فعال في عملية اتخاذ القرار.