عن المكتب

تفخر جامعة المملكة بضمان الجودة في جميع مشاريعها وأعمالها وأنشطتها وقد تم إنشاء مكتب الاعتمادية وضمان الجودة (AQAO) لدعم أهداف وغايات الجودة الاستراتيجية للجامعة في جميع مجالاتها الأساسية. يهدف المكتب  إلى تطوير قدرات جامعة المملكة في مجال ضمان الجودة من أجل تعزيز  و دعم الأنشطة الأكاديمية والإدارية. كل هذه الأنشطة تدار وتنسق عن طريق مكتب  الاعتمادية و ضمان الجودة الذي له دور أساسي في تصميم وتنظيم وتنفيذ ورصد نظم ضمان الجودة الحالية لضمان حصول الطلاب على مستوى عالمي من التعليم متوافق مع معايير التعليم العالي.

يقترن عمل مكتب الاعتمادية وضمان الجودة بالخطوات التي يتم اتخاذها من قبل الكليات والادارات في الجامعة لضمان أعلى مستوى من الجودة في التعلم، التعليم، التقييم، المناهج، البحث العلمي، خدمة المجتمع، الإدارة، تجربة الطالب وتفعيل إدارة الجودة. ويرفع المكتب تقاريره مباشرة إلى رئيس الجامعة بسبب أهميته الاستراتيجية وعلاقته بجودة الخريج.

الأهداف

  • مساعدة ودعم الجامعة في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية ، ورسالتها ، وأهدافها من خلال مبادرات الجودة والاعتماد ، وتطوير مجالاتها الأكاديمية والادارية.
  • وضع أفضل الممارسات من أجل بناء القدرات الداخلية، وتعزيز “ثقافة الجودة” ، وتحسين الأداء داخل مجتمع الجامعة.
  • تنفيذ أطر ومعايير الجودة التي يتم قياسها مع أفضل الممارسات والمبادئ المحلية والأقليمية والدولية.
  • بناء نظم للمراجعة والقياس والتقييم لتحسين معايير الجودة في جميع المجالات الأكاديمية، البحث العلمي ، خدمة المجتمع ، الأدارات والخدمات داخل الجامعة.

اختصاص المكتب

  • الإشراف على جميع عمليات ضمان الجودة وتعزيزها التي تحكم المجال الأكاديمي في جامعة المملكة .
  • التنسيق مع الهيئات الخارجية والتنظيمية ذات الصلة لضمان توافق جامعة المملكة مع أفضل الممارسات المستخدمة في ضمان الجودة وتعزيزها.
  • قيادة ورصد و صياغة و مراجعة وإنفاذ الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات الموجهة نحو ضمان الجودة وتعزيزها.
  • صياغة معايير الجودة لإجراء المراجعات والتدقيق الداخلي لكل من الكليات والأدارات  في الجامعة.
  • تسهيل صياغة، وايصال وتطبيق مؤشرات الجودة لمختلف المهام و الأنشطة الأكاديمية و الأدارية في جامعة المملكة .
  • تعزيز وتطوير المهام الأساسية ذات الصلة بالجودة وفقا للخطة للاستراتيجية للجامعة.
  • التأكد من أن إجراءات ضمان وتحسين الجودة على مستوى الكلية و الجامعة تتم مراجعتها وتحديثها دوريا لتعكس أي تغييرات متعلقة  بالمتطلبات الداخلية والتنظيمية.
  • تقديم المشورة والدعم الأكاديمي للكليات في مجالات التعليم والتعلم والتقويم ومراجعة البرامج و المقررات والتطوير والإدارة والمراقبة.
  • قيادة وإسداء المشورة لرؤساء الأقسام في الكليات والإدارات فيما يتعلق بمراجعة البرامج بالكليات  وتقارير التقييم الذاتي والإشراف على عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الني تتم من قبل الهيئات التنظيمية والخارجية.
  • اعداد وتنظيم الأنشطة الأكاديمية  والأدارية ذات الصلة بالجودة داخل الجامعة.
  • قيادة ومراقبة المراجعة و التدقيق الداخلي للكليات والادارات  من أجل تعزيز التميز في التعليم والتعلم والبحث وخدمة المجتمع ودعم الخدمات في الجامعة.
  • أخذ آراء الطلاب وأصحاب المصلحة بعين الأعتبار بشأن القضايا ذات الصلة بالجودة والضرورات في الجامعة.
  • تطوير وصيانة قاعدة بيانات للوثائق والسجلات ذات الصلة بالجودة.
  • ايصال السياسات والإجراءات و المعايير ذات الصلة بالجودة وضمان توافرها للأطراف المعنية .
  • إبلاغ نتائج الاعتمادية وقرارات مراجعة الجودة الخارجية والتوجيهات إلى الإدارات المعنية في الجامعة.

الكادر 

              الاسمالكلية/الادارةالقسمالمنصبرقم الهاتفالبريد الالكتروني

Prof. Iqbal Thonse Hawalder

Prof. Iqbal Thonse Hawalderالادارة العليا / كلية ادارة الأعمال الادارة العليا / قسم المالية والمصرفية/مكتب الاعتمادية و ضمان الجودةاستاذ/مدير مكتب الاعتمادية وضمان الجودة والحوكمة13302899i.hawaldar@ku.edu.bh
السيدة/ هدى فائق أحمدمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةاخصائي اعتمادية وضمان جودة أول13302897h.ali@ku.edu.bh
السيدة/ فاطمة علي الشروقيمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةاداري اعتمادية وضمان جودة 13302896f.isa@ku.edu.bh
Mr. Rajesha T.M.مكتب الاعتمادية و ضمان الجودةمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةاداري قياس مؤسسي13302898r.mathukutti@ku.edu.bh
السيدة/ ايمان خالد بوجيريمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةمكتب الاعتمادية و ضمان الجودةمساعد اداري13302922i.bucheeri@ku.edu.bh