الرسالة

تتمثل رسالة إدارة شؤون الطلبة في جامعة المملكة في تثقيف وتخريج طلبة مستعدين للانضمام الى سوق العمل من خلال التعاون والتواصل مع المجتمع وجودة البرامج والخدمات التي تركز على الطلبة.

الرؤية

بالتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة وبالتعاون مع كليات واقسام الجامعة و الوحدات، فأن رؤية إدارة شؤون الطلبة في جامعة المملكة تكمن في تقدم وإثراء التعلم مدى الحياة للطلبة وخبراتهم ونجاحهم.

رسالة ترحيبية

مرحبا بكم في إدارة شؤون الطلبة في جامعة المملكة.

 

ان فريقنا موجود هنا لمساعدتك خلال تجربتك الجامعية ويتمثل دورنا في تعزيز تجربة التعلم الخاصة بك داخل وخارج الصفوف الدراسية وتسهيل تفاعلك مع أعضاء هيئة التدريس والكادر وغيرهم من الطلبة وتوفير مجتمع آمن وصحي في الجامعة.
مع اطيب التحيات.

 

السيد عبدالله عبدالرحمن عبدالله شريفي
رئيس إدارة شؤون الطلبة

نبذة عن الادارة

يتمثل هدف إدارة شؤون الطلبة في توفير مجموعة واسعة من البرامج والخدمات التي تركز على الطلبة مثل:

  • تعزيز تطور وتعلم الطلبة من خلال المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والرياضية والوطنية والثقافية.
  • تعزيز تجربة الطلبة والاهتمام بصحة ورعاية ورفاهية الطلبة.
  • المساهمة في خلق بيئة تدعم نجاح الطلبة ومشاركتهم في مختلف الفعاليات الأكاديمية/ المنهجية واللامنهجية في الجامعة.
  • العمل على تأييد الطلبة من خلال التوسط في المشاكل والقضايا والصراعات بطريقة مناسبة.
  • معالجة شكاوى وتظلمات الطلبة من خلال التعاون مع الكليات والاقسام أو الوحدات ذات العلاقة.
  • توفير الدعم والارشاد النفسي لجميع الطلبة ومنح اهتمام خاص للطلبة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة و/او الاعاقة.
  • توفير الفرص للطلبة من خلال مجلس الطلبة للاشتراك في الادوار القيادية والعمل بفعالية مع الاخرين وبناء علاقات مع المجتمع.

الدعم والإرشاد الطلابي

توفر وحدة الدعم والإرشاد الطلابي خدمات وتوجيهات متعددة في المجالات الاجتماعية والنفسية بالإضافة إلى تعريف الطلبة على اللوائح والأنظمة الداخلية للجامعة والإشراف على تطبيقها.

  • يوم التهيئة

يوفر برنامج يوم التهيئة للطلبة المستجدين الدعم والمساندة اللازمة للاندماج في البيئة الجامعية. كما يهدف البرنامج إلى تعريف وتوجيه الطلبة بالمتطلبات المتعلقة بالبرامج الدراسية، تسجيل المقررات، الدخول للنظم الالكترونية، الأنشطة الطلابية والخدمات والمرافق المتوفرة بالجامعة.

 

  • ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

تهتم وحدة الدعم والإرشاد الطلابي بالطلبة المصابين بأمراض مزمنة والطلبة الذين يتعرضون لإصابات من خلال متابعة حالتهم الصحية ومعرفة وتحديد احتياجاتهم والعمل على تلبيتها بالتعاون مع الجهات المختلفة المختصة بالجامعة.

 

  • ذوي الاحتياجات الصحية الخاصة

توفير الدعم اللازم لكافة الطلبة  ذوي الاحتياجات الخاصة والتأكد من استمرارية وسهولة استخدام المرافق، من خلال التواصل الدوري معهم والحرص على توفير كافة متطلباتهم. بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشاد النفسي حول التأقلم مع البيئة الجامعية، إضافة إلى تحفيزهم وإشراكهم في الأنشطة الجامعية.

 

  • ذوي الاحتياجات النفسية والاجتماعية

تقديم جلسات استشارية للطلبة حول ما يعتريهم من مشكلات نفسية أو اجتماعية، بالإضافة إلى جلسات إرشادية فردية خاصة أو عامة لتعزيز المهارات والتغلب على الصعوبات.

 

  • الطلبة المنتظمين

متابعة الطلبة المنتظمين وتقديم الدعم والإرشاد اللازم لهم، من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية وتحفيزهم دورياً ومساندتهم طوال مسيرتهم الدراسية.

 

  • الطلبة الموهوبين

تشجيع الطلبة الموهوبين على ممارسة هواياتهم وتطويرها، وتوفير جميع احتياجاتهم.

 

  • الطلبة الوافدين

تحرص الجامعة على توفير احتياجات الطلبة الوافدين وتقديم الإرشادات والدعم اللازم لهم تشجيعهم على الانخراط في البيئة الجامعية.

 

  • شكاوى الطلبة ومقترحاتهم

تستقبل الجامعة شكاوى ومقترحات الطلبة عبر عدد من القنوات كالحضور الشخصي لإدارة شئون الطلبة أو عبر صناديق الشكاوى والمقترحات المخصصة في الحرم الجامعي. تحرص إدارة شؤون الطلبة على على اتخاذ اللازم بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

 

لتقديم أي شكوى أو مقترح يمكن التواصل مع:

 


المرشدة الطلابية: الأستاذة لينا أحمد المهتدي
الهاتف: +973 13302961 ( 961)
الإيميل: l.almohtadi@ku.edu.bh

لائحة المخالفات المسلكية

وفقاً للوائح مجلس التعليم العالي، فإن جامعة المملكة تطبق لائحة جامعة البحرين للمخالفات المسلكية، التي تنطبق على كافة الطلبة المسجلين بالجامعة.

الأنشطة الطلابية

تؤمن جامعة المملكة بالدور التكميلي الهام للأنشطة الطلابية اللاصفية، حيث تهدف إلى تنمية قدرات الطلبة الفردية والجماعية وتطوير مهاراتهم، وغرس مبادئ المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز الوحدة الوطنية عن طريق تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة لتشمل مجالات متعددة منها: ترفيهية، اجتماعية، ثقافية، رياضية، فنية وغيرها

مجلس الطلبة

تدعم جامعة المملكة وجود مجلس منتخب للطلبة، من خلال انتخابات سنوية. يعتبر مجلس الطلبة حلقة الوصل بين الطلبة وإدارة الجامعة، لإشراكهم كجزء فعال في عملية اتخاذ القرار.

الكادر

              الاسمالكلية/الادارةالقسمالمنصبرقم الهاتفالبريد الالكتروني
السيد/ عبدالله عبدالرحمن شريفيادارة شؤون الطلبة/ادارة التسويق والعلاقات العامة ادارة شؤون الطلبة/ادارة التسويق والعلاقات العامة رئيس إدارة شؤون الطلبة/ قائم بأعمال رئيس ادارة التسويق والعلاقات العامة 13302993a.sharifi@ku.edu.bh
الآنسة/ شريفة جاسم سياديادارة شؤون الطلبةادارة شؤون الطلبةمنسق شؤون الطلبة13302994s.seyadeeh@ku.edu.bh
الآنسة/ لينا أحمد ابراهيمادارة شؤون الطلبةادارة شؤون الطلبةمرشد طلابي13302961l.almohtadi@ku.edu.bh